المدير العام شو دونيو

المدير العام يشيد بنقاط قوة أفريقيا ويؤكد من جديد دعم المنظمة لتسريع وتيرة تحويل النظم الزراعية والغذائية في القارة

30/06/2023

روما - قال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في ملاحظاته الافتتاحية بمناسبة انعقاد المؤتمر الوزاري الخامس للزراعة المشترك بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، إنه من الضروري، في خضم تأثيرات الصدمات المتعددة، العمل معًا لتسريع وتيرة تحويل النظم الزراعية والغذائية في أفريقيا وضمان تقدّم القارة نحو السلام والازدهار. وقد عُقد حدث هذا العام، بعنوان "نظم غذائية قادرة على الصمود وسلاسل قيمة زراعية مستدامة"، اليوم في المقر الرئيسي للمنظمة في روما قبل انعقاد الدورة الثالثة والأربعين لمؤتمر المنظمة (1-7 يوليو/تموز).

وشدّد السيد شو دونيو على أن البلدان الأفريقية لديها الإرادة والموارد للتغلّب على مختلف التحديات، مثل الظروف المناخية الشديدة، وزيادة تكاليف الطاقة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، والآثار المستمرة لجائحة كوفيد-19، والصراعات وعدم الاستقرار، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا.

واستطرد قائلًا "إن الموارد الطبيعية الوفيرة في أفريقيا، والشباب، والثقافة، والتنوع، والتقاليد، والمعرفة، والمرأة هي نقاط قوة القارة"، وأشار إلى أنه من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يجب أن تكون النظم الزراعية والغذائية العالمية أكثر كفاءةً وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة.

كما سلّط السيد شو دونيو الضوء على أهمية سدّ الفجوات القائمة بين الجنسين في النظم الزراعية والغذائية، وهو ما من شأنه تعزيز رفاه النساء وأسرهن، والحد من الجوع وزيادة الدخل. ففي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، على سبيل المثال، تبلغ نسبة عمالة النساء في النظم الزراعية والغذائية 66 في المائة، مقارنة بما نسبته 60 في المائة للرجال.

وشدّد المدير العام أيضًا على الحاجة إلى دعم الشباب باعتبارهم عوامل تغيير فاعلة، بتشجيع توظيف الشباب وريادة الأعمال.

وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة استضافت مؤخرًا، بتيسير من الاتحاد الأوروبي، 44 باحثًا وعالمًا أفريقيًا شابًا سيساهمون في إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات التي تواجه قارتهم.

وقال المدير العام، في معرض إعادة تأكيده على جهود المنظمة الساعية إلى التعاون من أجل إجراء مزيد من عمليات التبادل للشباب، "نحن نعلم أن تربية طفل تستلزم قرية بأكلمها في أفريقيا؛ ولذلك، علينا أن نعمل معًا كقرية عالمية لضمان مستقبل أفضل لجميع أطفال أفريقيا".

وأكدّ السيد شو دونيو أيضًا أن المنظمة ستواصل تقديم كل الدعم الفني اللازم لتنفيذ إعلان مالابو، مشيرًا إلى أن هذا الإعلان يمثل مخطط أفريقيا لتحويل النظم الزراعية والغذائية حتى بعد الموعد النهائي المحدد له.