المدير العام شو دونيو

المدير العام يعرض الإصلاحات في منظمة الأغذية والزراعة خلال اجتماع مع المتقاعدين

28/10/2020

 28 أكتوبر/تشرين الأول 2020، روما - خاطب اليوم المدير العام السيد شو دونيو الدورة الخمسين لاتحاد الموظفين السابقين في منظمة الأغذية والزراعة ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى الذي يمثل المتقاعدين من المنظمة ومن مؤسسات الأمم المتحدة الأخرى، خاصة برنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

 وتوجه السيد شو دونيو بالشكر إلى موظفي المنظمة والموظفين الآخرين في الأمم المتحدة على ما قدموه من خدمات وعلى مساهمتهم في منظومة الأمم المتحدة خلال العقود الماضية مشيرًا إلى تعيينه في أغسطس/آب 2019 كمسؤول الأمم المتحدة المكلّف لإيطاليا من جانب الأمين العام للأمم المتحدة، فأصبح بذلك مسؤولاً أيضًا عن سائر موظفي الأمم المتحدة في البلاد.

 وعرض المدير العام رؤيته الخاصة بإعادة هيكلة المنظمة وكذلك التقدم المحرز في إصلاحات المنظمة لجعل وكالة الأمم المتحدة هذه أكثر شمولية وكفاءة من خلال هيكل نموذجي.

 وبالإشارة إلى جائحة كوفيد-19، أوضح المدير العام أنّه يتعيّن على الموظفين التكيف على وجه السرعة مع الاجتماعات الافتراضية والعمل عن بُعد بموازاة مواصلة توفير الخدمات لأعضاء المنظمة في الميدان.

 وقال السيد شو دونيو "لقد قمنا بتدعيم المقر الرئيسي للمنظمة ليصبح أكثر كفاءة ومرونة وقدرة على الاستجابة وطلبنا في الوقت نفسه من المكاتب القطرية إنجاز المزيد واتخاذ إجراءات ملموسة أكثر" مشيرًا إلى أهمية بناء الاتساق بين المقر الرئيسي والمكاتب الميدانية.

 وأشار المدير العام أيضًا إلى إنشاء مكاتب جديدة في المنظمة خاصة بأهداف التنمية المستدامة، والابتكار، والدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية، وتغير المناخ، والتنوع البيولوجي والبيئية، إضافة إلى تعزيز مراكز التعاون الثلاثة في المنظمة - أي مركز الاستثمار والمركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية والمركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.

وسلط السيد شو دونيو الضوء على التزام المنظمة بتغطية جميع مجالات النظم الزراعية والغذائية، مشيرًا إلى أنّ مصطلح النظم الزراعية والغذائية أوسع من النظم الغذائية حيث أنه يشمل أيضًا البيئة الزراعية على امتداد مراحل الإنتاج والتجهيز والتسويق وما بعد الحصاد والاستهلاك.

 وشدد على أنّ المنظمة الجديدة تسعى إلى أن تكون أكثر شفافية وشمولية وابتكارًا وديناميكية. ومن هذا المنطلق، عقدت المنظمة حوارًا بين المتقاعدين والموظفين وأنشأت لجنة خاصة بشؤون الشباب ولجنة خاصة بشؤون المرأة وقد "أدّت جميعًا دورًا حاسمًا خلال فترة الإغلاق التام للمحافظة على الابتكار والديناميكية في المنظمة"، على حد قول المدير العام.

وأشار السيد شو دونيو أيضًا إلى أنّ المرأة باتت تتبوأ الآن مناصب رفيعة المستوى في المنظمة في إشارة منه إلى نائبي المدير العام السيدة Maria Helena Semedo والسيدة Beth Bechdol وتعيين السيدة أسمهان الوافي في منصب رئيسة العلماء، إضافة إلى السيدة Greet de Leeuw التي تتولى منصب رئيسة الموارد البشرية والسيدة Donata Mary Rugarabamu في مكتب الشؤون القانونية وسواهنّ أيضًا.

وشدد على أهمية العمل ضمن فريق في المناصب العليا وعلى ضرورة وجود مساءلة وكفاءة على نطاق المنظمة ككلّ. وقال "لقد أطلقنا استراتيجية جديدة وإطارًا جديدًا من أجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل".

وفي الختام، أعرب المدير العام عن تقديره للمتقاعدين في المنظمة مشيدًا بما لديهم من خبرة وحكمة ومشددًا على أنهم جزء من المنظمة.

 وجدير بالذكر أنّ اتحاد الموظفين السابقين في منظمة الأغذية والزراعة ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى كان قد أنشئ في عام 1971 وهو مفتوح أمام الموظفين السابقين والحاليين لأي من منظمات أو وكالات الأمم المتحدة إضافة إلى أي أشخاص أو أجهزة أخرى مهتمة بهذا الاتحاد.