المدير العام شو دونيو

المدير العام يتوجه بالشكر إلى مجلس المنظمة على "التضامن القوي" الذي أعرب عنه

28/04/2023

روما - توجّه المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، بالشكر إلى الأعضاء على "التضامن القوي" الذي أعرب عنه الجميع خلال الدورة الثانية والسبعين بعد المائة للمجلس التي دامت أسبوعًا، مشددًا على الحاجة إلى العمل يدًا بيد لتحقيق أهداف خطة عام 2030.

وأوضح، في ملاحظاته الختامية، أن ثمة حاجة إلى استجابات منسقة ومشتركة لمواجهة التحديات الجسيمة التي تلقي بظلالها على العالم اليوم. وقال "يجب علينا العمل على الصعيد العالمي. إذ لا يمكن ترك أي أحد خلف الركب".

وتحدّث المدير العام بُعيد موافقة أعضاء مجلس المنظمة على أن يعتمدوا بالإجماع الوثيقة التي أعدتها لجنة الصياغة.

وأعرب السيد شو دونيو قائلًا "لنحافظ على الثقة التي بنيناها معًا على مدى السنوات الأربع الماضية، ولنواصل التركيز على الجوانب المهنية لجدول أعمالنا المشترك لمكافحة الفقر والجوع وسوء التغذية بجميع أشكاله".

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس سيعرض توصيات على مؤتمر المنظمة في دورته الثالثة والأربعين المزمع عقدها في مطلع يوليو/تموز، حيث يتصدر جدول أعمال الدورة طلب إنهاء 12 عامًا من الميزانيات الإسمية الثابتة والتي، كما شدّد السيد شو دونيو، قد تؤثر سلبًا على الكفاءة والفعالية، خاصة بالنظر إلى العبء المتزايد للمشاريع التي يموّلها الأعضاء من المساهمات الطوعية. وأوضح المدير العام قائلًا "ستشكّل الموافقة بتوافق الآراء على مستوى الميزانية المقترحة إشارة قوية إلى أننا بالفعل منظمة واحدة للأغذية والزراعة".

وقال السيد شو دونيو "إن منظمة الأغذية والزراعة منظمة كبيرة ولكنها فقيرة. بيد أن ثرواتها تكمن في أعظم أصولها: الموظفون التابعون لها".

تدفقات العمل في المستقبل

توجّه المدير العام بالشكر إلى أعضاء المجلس على تشديدهم على أهمية الإدارة المتكاملة للموارد المائية، مؤكّدًا أن المنظمة ستواصل العمل مع الشركاء لدعم وضع الخطط الوطنية للمياه وتنفيذها.

وتشمل الإجراءات الأخرى للمنظمة التي روّج لها الأعضاء المساهمة في نهج صحة واحدة، والعمل على التخفيف من مقاومة مضادات الميكروبات، والنهوض بمبادرة العمل يدًا بيد، ومنتدى الأغذية العالمي، والرقمنة، وتوفير البيانات والمعلومات المتعلقة بالسوق في الوقت المناسب من خلالمجموعة الدول السبع ومجموعة العشرين وكذلك أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية في نيويورك.

وقال السيد شو دونيو للدبلوماسيين المشاركين في المجلس "إن منظمة الأغذية والزراعة منظمتكم. ونحن بحاجة إلى دعمكم القوي. ونحن نبذل قصارى جهدنا للقيام بما هو مطلوب منا".

https://www.fao.org/director-general/speeches/detail/ar/c/1640460/

https://www.fao.org/about/meetings/council/cl172/documents/ar/