المدير العام شو دونيو

المدير العام يطلع لجنة الإشراف الاستشارية على آخر التطورات في منظمة الأغذية والزراعة

18/11/2020

18 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، روما - ألقى اليوم السيد شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة اليوم خطابًا خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع السادس والخمسين للجنة الإشراف الاستشارية في المنظمة، التي عقدت اجتماعها الثاني في عام 2020 بشكل افتراضي عقب الاجتماع السابق الذي عقد في يوليو/ تموز.

وأطلع المدير العام اللجنة في ملاحظاته على آخر التطورات التي شهدتها منظمة الأغذية والزراعة على المستويين الداخلي والخارجي على السواء.

وأكّد مواصلة إسناد الأولوية القصوى لسلامة الموظفين في المنظمة ورفاههم وسط تفشي جائحة كوفيد-19، بالتنسيق مع القرارات التي تتخذها السلطات في إيطاليا والبلدان المضيفة الأخرى. وأشار أيضًا إلى أن المنظمة قد تكيفت مع الوضع الاعتيادي الجديد، وأصبحت الآن أكثر كفاءة وديناميكية وابتكارًا وفعالية، وهي تعمل على تشريع وتيرة إنجاز البرامج في جميع أنحاء العالم.

وأكّد السيد شو دونيو من جديد أن إدارة المنظمة ملتزمة على نحو كامل بمكافحة جميع أشكال التحرش، والتحرش الجنسي، والتمييز، والاستغلال الجنسي، وسوء استعمال السلطة. وأنشأ بهذا الصدد فريق مهام داخلي معني بالوقاية من التحرش الجنسي والحماية من الاستغلال والاعتداء الجنسيين.

وأشار المدير العام أيضًا إلى الخطوط العريضة للإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة للفترة 2022-2031 مسلطًا الضوء على أنها متجذّرة تمامًا في خطة عام 2030 وتسترشد بوجه خاص بالهدف 1 من أهداف التنمية المستدامة (القضاء على الفقر) والهدف 2 (القضاء على الجوع) والهدف 10 (الحد من انعدام المساواة)، مشيرًا إلى أهداف التنمية المستدامة الرئيسية الأخرى مثل الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة (الحياة تحت الماء) والترابط بين جميع أهداف التنمية المستدامة. ويضع كذلك الإطار الاستراتيجي المقترح في صميمه سردية استراتيجية جديدة تتماشى مع رؤية المدير العام بعدم ترك أي أحد خلف الركب من خلال نظم زراعية وغذائية مستدامة وشاملة وقادرة على الصمود من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل.

وتحدّث عن إطلاق برنامج منظمة الأغذية والزراعة الشامل للاستجابة لجائحة كوفيد-19 والتعافي منها والتحالف من أجل الغذاء ومنصة البيانات الجغرافية المكانية الخاصة بمبادرة العمل يدًا بيد، وأداة Earth Map، وأشار إلى أنّ مبادرة العمل يدًا بيد تحرز تقدمًا بفضل الانخراط الواسع لأعضاء المنظمة، مفيدًا بأنها تقدّم الدعم بالفعل في 30 بلدًا من أجل القضاء على الفقر وجميع أشكال سوء التغذية.

وأشار كذلك المدير العام إلى الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس منظمة الأغذية والزراعة في 16 أكتوبر/تشرين الأول، بما في ذلك الاحتفال بيوم الأغذية العالمي بصورة افتراضية للمرّة الأولى على الإطلاق في روما بمشاركة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس والرئيس الإيطالي السيد Sergio Mattarella وجلالة الملك ليتسي الثالث، ملك ليسوتو وجلالة الملكة ليتيسيا أورتيث ملكة إسبانيا وأمين عام الأمم المتحدة السيد Antonio Guterres. وتم أيضًا الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة من خلال عرض فيديوي جداري مبتكر وعرض ضوئي على مبنى المقر الرئيسي للمنظمة والكولوسيوم.