المدير العام شو دونيو

المدير العام للمنظمة يقوم بزيارة لمجمّع بريدجتاون لصيد الأسماك ويتحدّث إلى الصيادين المحليين في بربادوس

06/02/2023

بريدجتاون، بربادوس - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، بصيادي أسماك محليين ونساء من الجمعية المركزية لمجهزي الأسماك وتحدّث إليهم خلال الزيارة التي قام بها لمجمّع بريدجتاون لصيد الأسماك في بربادوس. وقد قام المدير العام بهذه الزيارة برفقة وزير البيئة والتحسين الوطني والاقتصادين الأخضر والأزرق في بربادوس، معالي السيد Adrian Forde.

واطّلع المدير العام، في إطار جدول أعماله أثناء زيارته الأولى هذه إلى منطقة البحر الكاريبي، على تفاصيل تنفيذ مشروع بشأن قشور السمك تدعمه منظمة الأغذية والزراعة. وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة النساء العاملات في مصايد الأسماك الصغيرة النطاق على توليد مصدر بديل للدخل من خلال إنتاج علف حيواني مستخرج من قشور السمك. ويعدّ تحويل نفايات الأسماك إلى موارد قيّمة قادرة على توليد الدخل أمرًا بالغ الأهمية لتمكين النساء وتعزيز حسّ تنظيم الأعمال التجارية لديهن.

وقال السيد شو دونيو "إن الاقتصاد الدائري مناسب تمامًا لبربادوس نظرًا إلى توافر قصب السكر فيها. إذ يمكنكم استخدام مخلفات قصب السكر وتحويلها لصنع أسمدة عضوية تستخدم في زراعة الخضروات، كما يمكن مزجها بروث الحيوانات. وهكذا تنشأ دورة أخرى".

ويعد مشروع قشور السماك جزءًا من مبادرة تعزيز الاقتصاد الدائري في سلاسل قيمة مصايد الأسماك لدعم سبل العيش المستدامة، وهو يسعى إلى إتاحة تدابير بديلة لتعزيز الأمن الغذائي والتغذوي، مع الحد من استيراد الأعلاف والأسمدة، على سبيل المثال.

كما اطّلع السيد شو دونيو على عملية إعداد أسماك التونة الطازجة وتجهيزها للتصدير.

وقال معالي الوزير، السيد Adrian Forde، إنه "سعيد بالمشاركة في نشاط من هذا القبيل، فهو مشروع عظيم نقوم به نظرًا إلى صلته بالاقتصاد الدائري ولضمان التنمية المستدامة لصيادي الأسماك المحليين".