المدير العام شو دونيو

المدير العام يزور مركز رصد مصايد الأسماك في تايلند وسوق Talaad Thai لبيع الأغذية بالجملة

10/01/2024

بانكوك - زار اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) مركز رصد مصايد الأسماك في تايلند وسوق Talaad Thai لبيع الأغذية بالجملة، وهو أكبر سوق في جنوب شرق آسيا، في ختام رحلته إلى تايلند التي استمرت ثلاثة أيام.

وردًّا على الملاحظات الترحيبية التي ألقاها السيد Bancha Sukkaew، نائب مدير إدارة مصايد الأسماك في تايلند، أشاد السيد شو دونيو بالإنجازات التي حققتها البلاد في تنظيم مصايد الأسماك خلال السنوات الأخيرة، وشدّد أيضًا على الدور الحاسم لتربية الأحياء المائية في تلبية الاحتياجات الغذائية في الإقليم. وقال إنّه يتطلع إلى مزيد من التعاون الوثيق مع الإدارة المسؤولة عن مركز رصد مصايد الأسماك.

ويقيم مركز رصد مصايد الأسماك، الذي تم إنشاؤه في عام 2017، الاتصالات مع جميع سفن الصيد في مياه البلاد من خلال نظام رصد السفن الذي يستخدم لرصد أنشطة هذه الأخيرة، بما في ذلك مناطق الصيد، واستخدام أدوات الصيد المشروعة، وعمليات تفريغ المصيد من سفينة إلى أخرى في البحر، وظروف العمل على متن السفن. ثم يتم نقل المعلومات التي تم جمعها إلى 30 مركزًا من مراكز دخول السفن إلى الموانئ وخروجها منها لإجراء ما يلزم من عمليات التفتيش.

تضطلع منظمة الأغذية والزراعة بدور حاسم في تنسيق الجهود الدولية لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، وفي دعم وتعزيز الخطط والاتفاقات الدولية لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، مثل الاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء وهو صك أساسي لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه.

قدمت المنظمة المشورة القانونية لوزارة مصايد الأسماك في تايلند أثناء مراجعتها لقانون مصايد الأسماك، كما قدمت المساعدة الفنية بشأن القضايا الرئيسية لاستدامة موارد مصايد الأسماك، بما يشمل التدريب وبناء القدرات بشأن القضايا المتعلقة بتدابير دولة الميناء، وعمليات تفريغ المصيد من سفينة إلى أخرى، والتدابير العالمية لدعم مصايد الأسماك، وتقدير الأرصدة، وغيرها من المواضيع ذات الصلة لإدارة موارد مصايد الأسماك بصورة مستدامة.

سوق بيع الأغذية بالجملة

في وقت سابق، زار المدير العام للمنظمة سوق Talaad Thai لبيع الأغذية بالجملة الواقع خارج مدينة بانكوك، وهو أكبر سوق في جنوب شرق آسيا، حيث رحّب به المالك السيد Pradit Phataraprasit، وهو أيضًا رئيس الرابطة التايلندية لأسواق بيع المنتجات الزراعية بالجملة.

وشدّد السيد شو دونيو على الدور الهام الذي يؤديه هذا السوق في تحويل النظم الزراعية والغذائية في المنطقة، بصفته مركزًا لتوزيع الفاكهة والخضروات ليس لتايلند فحسب وإنما أيضًا للبلدان المجاورة وخاصةً لاوس وكمبوديا وفييت نام. وقال: "الآخرون يتحدثون فقط، ولكن، أنتم تفعلون".

وقام المدير العام للمنظمة بجولة في أنحاء السوق المخصصة لتصدير الفاكهة والخضروات واستيرادها ولاحظ أداء شهادات المنتجات واستخدام رموز الاستجابة السريعة "QR" لتتبعها، كما زار مختبر فحص جودة الفاكهة والخضروات.

يغطي سوق Talaad Thai مساحة إجمالية تزيد عن 200 فدان (87 هكتارًا) ويجمع أكثر من 000 100 من المشترين والبائعين يوميًا، ويتداول فيها يوميًا 12 000 طنّ من المنتجات بقيمة 500 مليون باهت (14 مليون دولار أمريكي). ويوجد في هذا السوق مساحة مخصصة للحاويات والبنوك ومرافق لسلاسل التبريد.

وقد أشارت منظمة الأغذية والزراعة إلى الوظائف الحيوية التي تضطلع بها مثل هذه الأسواق في توفير فرص التصدير للمزارعين المحليين من أجل تحسين سبل العيش، وإشراك النساء في أنشطة عدة من أنشطة سلسلة القيمة. كما بإمكان هذه الأسواق المساعدة في الحد من الفاقد من الأغذية، من خلال مناولة المنتجات بالطرق المناسبة، ولكنها تواجه تحديات من بينها إدارة النفايات على نحو فعّال واستخدام المواد البلاستيكية للتعبئة.