المدير العام شو دونيو

جوائز منظمة الأغذية والزراعة لتكريم الموظفين لعام 2021 تُمنح لمائتي موظف وثمانية عشر فريقًا

16/12/2021

روما - تم تكريم مائتي فرد من بين الموظفين و18 فريقًا يوم الخميس خلال الحفل السنوي لتكريم الموظفين الذي عقدته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، وقد سبق هذا الحفل اجتماع شامل مفتوح، تلاه حفل لعرض المواهب، بالشكل المختلط المعتمد مؤخرًا والذي يجمع بين الحضور الفعلي والمشاركة عبر الوسائل الافتراضية.

وهنّأ السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة، الحائزين على الجوائز على" عزمهم والتزامهم ونتائجهم واتساق عملهم" مشدّدًا على تقديره للعمل الدؤوب الذي اضطلع به جميع الزملاء على مدار هذا العام. فقال: "لا وجود لمنظمة الأغذية والزراعة من دونكم".

وفي مبادرة أطلقها المدير العام في عام 2019 وحظيت بتأييد وإقرار الأعضاء في المنظمة، تم اختيار 100 موظف شاب و100 موظف "يتمتعون بروح الشباب" عن طريق استطلاع على الإنترنت على مستوى موظفي المنظمة شمل أكثر من 500 ترشيح.

ويظهر المائتا موظف تنوّع المنظمة، إذ يمثلون 105 جنسيات و84 من مراكز العمل. وكان أكثر من نصفهم من النساء، وأكثر من ثلثيهم من العاملين خارج المقر الرئيسي، وأكثر من ثلثهم من الاستشاريين.

ونوّهت الجوائز التي مُنحت لفرق العمل بالجهود الاستثنائية للعمل معًا، على نطاق الشُعب والمكاتب والمناطق الجغرافية، نحو "منظمة أكثر ابتكارًا وتأثيرًا" على حد قول المدير العام الذي عرض على الحاضرين مخطوطين اثنين مكتوبين باليد بالخط الصيني إشادةً بالتناغم والتفوق في صفوف الموظفين في المنظمة.

الاجتماع الشامل والمفتوح

تمكّن جميع الموظفين في منظمة الأغذية والزراعة من المشاركة في اجتماع شامل ومفتوح عُقد مباشرة قبل حفل تسليم الجوائز وترأسه المدير العام وكبار الموظفين في الإدارة.

وأشاد السيد شو دونيو بالجهود التي يبذلها الموظفون في جميع المواقع من أجل تنفيذ البرامج وسط التحديات الناجمة عن جائحة كوفيد-19، مشيرًا إلى أن بعضهم يعملون في بيئات محفوفة بالصعوبات والمخاطر.

وتطرّق في حديثه إلى خطة المنظمة للعودة تدريجيًا إلى المكاتب، مشيرًا إلى أنه سيجري تنفيذها وفقًا لما تسمح به الظروف، وإلى أن معدّل التلقيح المرتفع في المقر الرئيسي وفي إيطاليا سيتيح للموظفين في روما بالعمل من المقر الرئيسي لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع بحلول نهاية شهر فبراير/شباط 2022.

ثم سلّم بأنه قد تكون هناك حاجة إلى تغيير بعض التدابير توخيًا للحذر، فاستطرد قائلًا: "في مطلق الأحوال، ستظل صحة الموظفين وأسرهم وسلامتهم ورفاههم شاغلنا الرئيسي".

وأثنى المدير العام على النجاح المستمر في رقمنة مكان عمل منظمة الأغذية والزراعة بمبادرات تتراوح بين المنافع العامة العالمية مثل منصة البيانات الجغرافية المكانية التابعة لمبادرة العمل يدًا بيد والبروتوكولات على المستوى الداخلي.

وأشار أيضًا إلى أن عملية بلورة خطة العمل الناشئة عن استطلاع آراء الموظفين بشأن ظروف العمل جارية على قدم وساق، وتشمل اتخاذ إجراءات في عدة مجالات مثل النمو المهني والتقدير، وأساليب العمل الجديدة، والأخلاقيات والاتصالات.

وأشار إلى سياسة توظيف مبسطة وأكثر شفافية وقائمة على الجدارة، وحثّ في الوقت نفسه الموظفين على قبول التطور المهني على اعتباره أوسع نطاقًا من الترقيات، وأثنى على الذين اختاروا النقل الأفقي أو التنقل الجغرافي لمواصلة خدمتهم في المنظمة وتطوير مسيرتهم المهنية.

وذكّر الجميع قائلًا: "هدفنا الرئيسي هو تسريع العمل من أجل تحقيق خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة المنبثقة عنها. وإنّ النظم الزراعية والغذائية هي في صميم هذه التحديات العالمية كافة".

وقال السيد شو دونيو: "يعني الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 سردية جديدة، وتوجّهًا جديدًا، وتصميمًا جديدًا، ومجموعة جديدة من الحلول، وهو ينطوي على تغييرات ملموسة في التشديد على ما نفعله على المستويات كافة".

وقال إنه يتعين على جميع الموظفين، في المقر الرئيسي وفي المكاتب الميدانية، أن يسألوا أنفسهم عن ماهية الفضائل الأربع أي "إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع" ككل في أدوارهم المحددة وعملهم اليومي.

وإذ ذكّر المدير العام بأنه كان قد أعلن عام 2020 سنة الكفاءة وعام 2021 سنة الفعالية، أعلن عام 2022 "سنة استثنائية لمنظمة الأغذية والزراعة" وحثّ جميع الموظفين على بذل جهود استثنائية لتحقيق نتائج استثنائية وأن يكونوا "موظفين استثنائيين".

وأعقب هذا الحفل عرض للمواهب تضمّن مجموعة واسعة من العروض تنوّعت بين الغناء والرقص وقراءة القصائد الشعرية، قدّمها موظفون في المنظمة من جميع أنحاء العالم.