المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو يزور المركز المرجعي للمنظمة المعني بمقاومة مضادات الميكروبات في جامعة Chulalongkorn

09/01/2024

بانكوك – زار المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو المركز المرجعي للمنظمة المعني بمقاومة مضادات الميكروبات الذي تستضيفه كلية العلوم البيطرية في جامعة Chulalongkorn، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في تايلند.

ولفت السيد شو دونيو، في حديث له في اليوم الثاني من زيارته التي تمتد على ثلاثة أيام إلى بانكوك، إلى التعاون الوثيق الذي يربط منذ أمد بعيد المنظمة بجامعة Chulalongkorn واستذكر اختياره شخصيًا لهذه المؤسسة كأوّل مختبر مرجعي لمقاومة مضادات الميكروبات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، بعد أشهر قليلة على تولّيه منصبه كمدير عام لمنظمة الأغذية والزراعة.

وقد تمّ، خلال زيارة السيد شو دونيو، التجديد رسميًا لكلية العلوم البيطرية كمركز مرجعي للمنظمة معني بمقاومة مضادات الميكروبات لأربع سنوات إضافية.

ووصف البروفيسور Bundhit Eua-arporn، رئيس جامعة Chulalongkorn في كلمته الافتتاحية، الزيادة العالمية في مقاومة مضادات الميكروبات بأنّها تشكّل تهديدًا خطيرًا، حيث تؤثّر حالات العدوى المقاومة للعقاقير على صحة الحيوان والنبات وتحدّ من الإنتاجية الزراعية وتهدّد الأمن الغذائي.

وشارك السيد شو دونيو، خلال زيارته، في جمع عيّنات نموذجية وتحضير العيّنات للاختبار باستخدام "المسح" بأنماط محددة على صحن زجاجي، وتحليل النتائج المخبرية. كما اطلع المدير العام على كيفية تحليل البيانات المستمدّة من مختبرات متعددة لاتخاذ القرارات المتعلّقة بالسياسات.

ويشكّل حاليًا المركز الذي تستضيفه جامعة Chulalongkorn المركز المرجعي الوحيد للمنظمة المعني بمقاومة مضادات الميكروبات في إقليم آسيا والمحيط الهادئ، وواحد من أصل تسعة مراكز فقط في العالم.

التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة

تتعاون منظمة الأغذية والزراعة مع جامعة Chulalongkorn لوضع خطوط توجيهية إقليمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، وإجراء عمليات تقييم لقدرات المراقبة الوطنية، وتحسين ضمان جودة التشخيص على المستوى القطري من خلال توفير اختبارات الكفاءة والتدريب، وتوحيد البيانات لأغراض اتخاذ القرارات السياساتية وتحليلها ونشرها.

ويهدف التعاون المستمر إلى إذكاء الوعي لدى الشركاء وزيادة انخراطهم في مجال مقاومة مضادات الميكروبات، وتدعيم المراقبة والبحوث، وتشجيع الممارسات الجيدة والاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات، وتحسين الحوكمة، تماشيًا مع خطة عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات.

بالإمكان الاطلاع هنا على المزيد من المعلومات بشأن عمل المنظمة في مجال مقاومة مضادات الميكروبات.