المدير العام شو دونيو

كلمة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة أمام مجلس المحافظين في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية: المزيد من الموارد والمزيد من الابتكارات والتركيز لدعم المزارعين في العالم

14/02/2023

روما - قال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) اليوم في ملاحظاته الافتتاحية أمام مجلس المحافظين في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الصندوق) إنّ المتطلّبات الثلاثة الرئيسية لإحداث تغيير حقيقي تتمثل في توفير المزيد من الاستثمارات والمزيد من الابتكارات والتركيز الثابت على المزارعين في العالم.

وقال السيد شو دونيو: "يساهم المزارعون إلى حدّ يتجاوز بكثير نطاق الأغذية التي ينتجونها"، مشيرًا إلى المساهمات التي يقدّمونها جنبًا إلى جنب مع السكّان الأصليين والرعاة والعاملين في الغابات وصيّادي الأسماك، من حيث تعزيز الكفاءة والشمولية والقدرة على الصمود والاستدامة في النُظم الزراعية والغذائية في العالم، ودورهم الأساسي في ضمان تحقيق الأفضليات الأربع أي إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع.

وأشار السيد شو دونيو بوجه خاص إلى ضرورة زيادة الاستثمارات المسؤولة في النُظم الزراعية والغذائية والتنمية الريفية لتسخير إمكانات الابتكار والتكنولوجيا وضمان "بقاء المزارعين في صلب كل ما نقوم به".

ويعقد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وهو إحدى الوكالتين الشقيقتين للمنظمة في روما إلى جانب برنامج الأغذية العالمي، الدورة السادسة والأربعين لمجلس محافظيه في المقر الرئيسي للمنظمة. وسيتناول الاجتماع الرفيع المستوى قضايا تتراوح بين أزمة المناخ ودور الشباب في قطاع الزراعة شروط تجديد ميزانية المؤسسة والمخاوف المتعلقة بالمناخ.

وأدلى فخامة السيد حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الاتحادية كلمةً أمام مجلس المحافظين في الصندوق، تلتها رسالة فيديوية من معالي السيدة Mia Amor Mottley، رئيسة وزراء بربادوس. وشدّد الرئيسان على التزامهما بتعزيز الأمن الغذائي والتنمية الريفية في بلديهما وخارجهما.

التعاون الملموس بين الوكالات التي توجد مقارها في روما

سلّط السيد شو دونيو الضوء أيضًا على ضرورة التصدّي للتحديات العالمية المتداخلة بالتعاون وبالاستفادة من الميزات النسبية لكل من منظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي.

ويبرز الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 هذا التعاون بشكل واضح، ويخصص مجالًا ذا أولوية لتعزيز الاستثمارات. وقد ساعد مركز الاستثمار في المنظمة الذي يقدّم الخبرة الفنية لاستقطاب الاستثمارات الواسعة النطاق في مجالي الأغذية والزراعة عمومًا، في التحضير لما يزيد عن 400 مشروع يموّله الصندوق في 160 بلدًا عن طريق المساعدة في حشد استثمارات بلغت قيمتها 16.5 مليارات دولار أمريكي تقريبًا.

وأشار المدير العام أيضًا إلى استراتيجية المنظمة الجديدة للعلوم والابتكار التي تنطوي على تسخير تكنولوجيا قواعد البيانات التسلسلية والأتمتة واستخدام الذكاء الاصطناعي في النظم الزراعية والغذائية لتزويد الأعضاء بقيمة مضافة وضمان عدم ترك أي أحد خلف الركب. وقال السيد شو دونيو إنّ المنظمة تدعم الصندوق في وضع خطط العمل الإقليمية لتوسيع نطاق التحوّل الزراعي الرقمي في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي إلى جانب مشاريع أخرى في شرق أفريقيا.

وساهمت المنظمة مع الصندوق في وضع 12 خطة عمل وطنية لتعزيز الزراعة الأسرية بطرق ملموسة في إطار عقد الأمم المتحدة للزراعة الأسرية.

وقال المدير العام إنّ التعاون بين الوكالات التي توجد مقارها في روما "يكتسي اليوم أهمية أكثر من أي وقت مضى"، مشيرًا على سبيل المثال إلى برنامج الساحل الذي تساهم فيه كلّ من الوكالات الثلاث من خلال ميزتها النسبية.

وفي الختام، شدّد المدير العام على أنه ما زال هناك الكثير الذي يتعين فعله، مشيرًا إلى أنه "لم يتبقَ سوى سبعة مواسم زراعية لتحقيق خطة عام 2030"، وعلى الحاجة الملحّة إلى مواصلة دعم الأعضاء بصورة جماعية لتسريع وتيرة تحقيق  مقاصد أهداف التنمية المستدامة.