المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلقي كلمة خلال حفل تسلّم وتسليم رئاسة المجموعة الإقليمية للشرق الأدنى

04/04/2023

روما- شارك اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في حفل تسلّم وتسليم رئاسة المجموعة الإقليمية للشرق الأدنى في المقر الرئيسي للمنظمة. 

وأعرب السيد شو دونيو خلال هذا الاجتماع، عن تقديره لسعادة السيدة زينب اعل سالم سفيرة موريتانيا والرئيسة المنتهية ولايتها على قيادتها والتزامها المتميّزين، ورحّب بالرئيس الجديد سعادة السيد مصطفى بارزاني، سفير العراق.

وشدّد المدير العام على أنّ لإقليم الشرق الأدنى خصائص فريدة، مثل تمتّعه بقدر وافر من أشعة الشمس التي يمكن استخدامها ليس لإنتاج الطاقة الشمسية فحسب، بل أيضًا لإنشاء الدفيئات التي تعمل على الطاقة الشمسية والتي بإمكانها المساعدة في إحداث ثورة في النظم الزراعية والغذائية.

وأشار السيد شو دونيو، إقرارًا منه بالتحديات التي تطرحها ندرة المياه في الإقليم، إلى التزام المنظمة بمساعدة أعضائها على تطوير زراعة منتجة، حتى في فترات الجفاف، من خلال الاستفادة من الظروف الجافة لزراعة محاصيل بديلة مثل الفطر.

وشجّع سفيرَي إقليم الشرق الأدنى على توسيع سلاسل القيمة في الإقليم والترويج لمنتجاته الفريدة، والنظر في الوقت نفسه في إمكانية تحويل النظم الزراعية والغذائية على المستوى الإقليمي على نحو يستفيد من مواطن القوة التي يتمتّع بها كلّ من البلاد ومزاياه.

وأخيرًا، اقترح فكرة إبرام اتفاق تجارة حرة بين الدول بحيث يؤدي كلّ بلد دورًا يكمّل دور البلدان الأخرى، بدلًا من أن التنافس معها.

وشدّد قائلًا: "فلنمضِ معًا ونبني السلام والازدهار ومستقبلًا سعيدًا"، مؤكدًا التزام المنظمة على المدى الطويل بدعم الإقليم.