المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلقي كلمة خلال منتدى الشراكات من أجل تحقيق الأفضليات الأربع في روما

03/05/2023

روما - ألقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) الكلمة الرئيسية خلال حدث مخصص للمناخ والعلوم والابتكار في منتدى الشراكات من أجل تحقيق الأفضليات الأربع الذي نظمته الشبكة الدولية للأغذية والزراعة.

وشدّد السيد شو دونيو على أهمية القطاع الخاص في تحقيق الأفضليات الأربع (أي إنتاج أفضل، وتغذيةأفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل) موضحًا أنّها تمثل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتكاملة التي تنطوي عليها النظم الزراعية والغذائية، وكيف يقوم العالم بإنتاج الأغذية وتجهيزها وتخزينها وتوزيعها واستهلاكها.

وأوضح أيضًا أنّ هذه الأهداف مدمجة في الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 وأنها تمثّل مساهمة المنظمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ولا سيما الأهداف 1 (القضاء على الفقر) و2 (القضاء على الجوع) و10 (الحد من أوجه اللامساواة).

وأكّد المدير العام أن الشراكات مع القطاع الخاص هي السبيل لتسريع الجهود الرامية إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية وجعلها أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة.

وفي هذا السياق، أشار إلى بعض فرص التعاون الملموسة بما فيها مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد ومبادرة المدن الخضراء والمنتدى الخاص بالعلوم والابتكار التابع لمنتدى الأغذية العالمي.

وتشمل الأمثلة الأخرى على التعاون الناجح والمشاريع المشتركة مبادرة المسارات نحو القضاء التام على انبعاثات قطاع إنتاج الألبان، بالشراكة مع المنصة العالمية لمنتجات الألبان التي تسعى إلى إنشاء صناعة ألبان أكثر استدامة بيئيًا ومراعية للمناخ، فضلًا عن برنامج تسريع الأعمال التجارية التي تقودها النساء في أفريقيا الذي يوفر الدعم للمزارعات أصحاب الأعمال التجارية الزراعية وتتشارك في إدارته الشبكة الدولية للأغذية والزراعة والمنظمة. 

وأشار إلى أن الجهات الفاعلة في القطاع الخاص، كصغار المزارعين والمزارعين الأسريين والمنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم، والشركات الكبيرة والمؤسسات المالية، هي جهات شريكة إنمائية هامة قادرة على توفير أدوات مبتكرة ونماذج أعمال ناجحة وموارد ومعارف وتكنولوجيات ضرورية لزيادة التأثير على نطاق واسع.

وشدّد السيد شو دونيو على أنّه بإمكان القطاع الخاص أن يساعد في سدّ الفجوة في التمويل من خلال زيادة الاستثمارات التي يمكن أن تولّد منافع قابلة للقياس وشفافة. 

وأخيرًا، قال السيد شو دونيو إنه واثق من أنّ المناقشات في المنتدى ستولّد أفكارًا وأوجه تعاون جديدة، وأكّد أن المنظمة تتطلع إلى مواصلة العمل مع القطاع الخاص لتحقيق الأفضليات الأربع وأهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك من خلال شبكة المكاتب القطرية التابعة للمنظمة.

وتولّى تيسير هذا الحدث السيد Michael Keller، أمين عام الاتحاد الدولي للبذور، وشاركت فيه السيدة Margaret Munene، المؤسسة المشاركة والمديرة التنفيذية لشركة Palmhouse Dairies، إلى جانب السيد Rick White، الرئيس والمدير التنفيذي لرابطة مزارعي الكانولا في كندا.

والشبكة الدولية للزراعة والأغذية هي شبكة عالمية من منظمات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من أصحاب المصلحة الملتزمين بتشجيع النظم الزراعية والغذائية المستدامة.

ووفقًا للشبكة الدولية للزراعة والأغذية، أتاح منتدى الشراكات من أجل تحقيق الأفضليات الأربع حيّزًا لأصحاب المصلحة الرئيسيين لمناقشة سبل النهوض باستراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار وبتلك الخاصة بتغير المناخ.