المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلقي كلمة في الاجتماع الافتتاحي للجنة الاستشارية العلمية التابعة لمركز الأمم المتحدة لتنسيق النظم الغذائية

16/02/2023

قال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) خلال الاجتماع الافتتاحي للجنة الاستشارية العلمية التابعة لمركز الأمم المتحدة لتنسيق النظم الغذائية "لديّ قناعة راسخة بأنّ العلوم والابتكار هما عنصران رئيسيان للتصدّي للتحديات الماثلة أمام نظمنا الزراعية والغذائية".

وستساعد هذه اللجنة في تسريع وتيرة تنفيذ المسارات الوطنية لتحويل النُظم الزراعية والغذائية من خلال تسخير الأدلة والخبرات من الأوساط العلمية كافة.

وأوضح السيد شو دونيو خلال هذا الاجتماع المنعقد بالوسائل الافتراضية أنّ "العلوم والابتكار يغيران قواعد اللعبة، وأنّ اللجنة الاستشارية العلمية ستتبوّأ مكانةً تتيح لها المساعدة في إحداث التغيير المنشود لتحقيق تأثير ملموس على أرض الواقع".

وتضمّ اللجنة الاستشارية العلمية التي أُطلقت رسميًا في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي خلال منتدى الأغذية العالمي 33 من العلماء البارزين من جميع أنحاء العالم، يكرّسون عملهم لمعالجة التحديات النُظمية القائمة في مسارات التحوّل من خلال إيجاد حلول موثوقة وقائمة على الأدلة ومستندة إلى أسس علمية.

والأعضاء في هذه اللجنة هم خبراء في العلوم الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية والتطبيقية، وكذلك في علوم الاستدامة استنادًا إلى نهج مشترك بين التخصصات وجامع لها.

وقال المدير العام للمنظمة: " يمكنكم المساعدة، من خلال الاستفادة من الأدلّة والخبرات من الأوساط العلمية كافة، في تحويل الإنسانية نحو نُظم زراعية وغذائية أكثر صحةً وكفاءةً وشمولًا وقدرةً على الصمود واستدامة".

التمهيد لعملية التقييم

بحسب السيد شو دونيو، جاء إنشاء اللجنة الاستشارية العلمية في الوقت المناسب قبل بضعة أشهر فقط من عملية التقييم الخاصة بقمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية، المزمع إجراؤها في روما في المقر الرئيسي للمنظمة من 24 إلى 26 يوليو/ تموز من هذا العام.

وستكون عملية التقييم هذه أوّل متابعة عالمية للقمة وستركّز على التقدم المحرز بالنسبة إلى التزامات الأعضاء بتسريع القوة التحويلية للنظم الزراعية والغذائية وتمتينها.

وشدّد المدير العام على أنّه بإمكان "اللجنة الاستشارية العلمية أن تساهم بشكل كبير في هذه العملية، ولا سيما من خلال التركيز على سبل التأثير في حياة صغار المنتجين والنساء والشباب والسكّان الأصليّين"، مضيفًا أنه بينما تحتاج البلدان إلى الدعم لإعمال التحويل في نُظمها الزراعية والغذائية، يتعيّن على اللجنة إسداء المشورة العلمية والتوجيهات والحلول المثبتة اللازمة.

معلومات عن المركز

أنشأت الأمم المتحدة قبل سنة من الآن مركز الأمم المتحدة لتنسيق النظم الغذائية الذي تستضيفه منظمة الأغذية والزراعة بدعم من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومكتب التنسيق الإنمائي للأمم المتحدة.

ويتمثل الدور الرئيسي للمركز في دعم البلدان من أجل مواصلة بلورة مساراتها الوطنية لتحويل النُظم الزراعية والغذائية، وتنفيذها.

وشدّد السيد شو دونيو قائلًا: "يسرّنا أن نتمكّن من قيادة عمل المتابعة هذا لدعم البلدان في تنفيذ نتائج القمة".