المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ورئيس إكوادور يناقشان سبل إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية والنهوض بالمنتجات الزراعية الرئيسية في البلاد

30/03/2022

كيتو - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، لقاءً مع رئيس إكوادور، فخامة السيد Guillermo Lasso على هامش الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في كيتو. وكان فخامة الرئيس Lasso مرافقًا بنائب الرئيس، معالي السيد Alfredo Borrero، وعدة وزراء من إكوادور.

وأعرب المدير العام وفخامة الرئيس عن بالغ ارتياحهما لعودة المؤتمر الإقلمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي إلى إكوادور بعد مرور 73 عامًا - إذ انعقد أول مؤتمر إقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في كيتو في عام 1949.

وقد أقرّا، في خضم مباحثاتهما، بالظروف الصعبة للغاية التي تتبّخط فيها النظم الزراعية والغذائية العالمية جراء تبعات جائحة كوفيد-19 وارتفاع أسعار الأغذية والنزاع الذي تدور رحاه في أوكرانيا.

وأشاد فخامة الرئيس Lasso بما حققته المنظمة من إنجازات بارزة تحت قيادة المدير العام وسلّط الضوء على مدى أهمية التعاون والمساعدة الفنية التي تقدمها المنظمة. وأشار إلى أنه من الأهمية بمكان أن تقوم إكوادور بتنمية قطاعاتها الزراعية، خاصة المحاصيل ومصايد الأسماك، وتحسينها.

كما أبرز فخامة الرئيس أولويات إكوادور وجهودها، بما يشمل معالجة مرض الذبول الفيوزارمي الاستوائي من السلالة 4 (TR4) الذي يُصيب الموز والذي يعتبر أحد أشد الأمراض المسببة للتلف التي تصيب إنتاج الموز، إضافة إلى سوء تغذية الأطفال في البلاد.

وأقرّ المدير العام للمنظمة، بدوره، بأن إكوادور من الأعضاء المؤسسين للمنظمة، وتوجّه بالشكر إليها على التزامها الطويل الأمد بالولاية المنوطة بالمنظمة.

وشدّد على الدعم المستمر الذي تتيحه المنظمة لإكوادور من أجل إحداث تحوّل في نظمها الزراعية والغذائية لجعلها أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود، وكذلك على أهمية الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 كسبيل لتحقيق إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وأكّد المدير العام دعم المنظمة لمكافحة مرض الذبول الفيوزارمي الاستوائي من السلالة 4 الذي يصيب الموز وسوء التغذية. كما أشار إلى أن إكوادور تتمتع بميزة نسبية في مجالات عديدة وبوسعها تطوير قطاع وطني قوي للصادرات. وفي هذا الصدد، اقترح المدير العام أن تستفيد إكوادور من منصات من قبيل مبادرة "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية" التي وضعتها المنظمة.

وقدّم المدير العام أيضًا إلى فخامة الرئيس Lasso قصيدة نظمها وكتبها بخط يده بفن الخط الصيني إهداءً إلى إكوادور.

وشارك السيد شو دونيو في اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتنقل البشري، معالي السيد Juan Carlos Holguin. وتبادل المدير العام ورئيس الخبراء الاقتصاديين في المنظمة، السيد Maximo Torero، أفكارًا وخبرات بشأن توطيد تعاون المنظمة مع إكوادور مع كلٍ من وزير الزراعة والثروة الحيوانية، معالي السيد Pedro Álava González؛ ووزير الإنتاج والتجارة الخارجية والاستثمار ومصايد الأسماك، معالي السيد Julio José Prado Lucio-Paredes؛ ووزير البيئة والمياه والتحول البيئي، معالي السيد Gustavo Manrique؛ والسكرتير الفني لبرنامج مكافحة سوء تغذية الأطفال في إكوادور، معالي السيد Erwin Ronquillo.