المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يدعو إلى العمل خلال المؤتمر العالمي حول مقاومة مضادات الميكروبات

24/11/2022

مسقط - حثّ المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) السيد شو دونيو اليوم وزراء الحكومات من جميع أنحاء العالم، الذين اجتمعوا في العاصمة مسقط لحضور المؤتمر الوزاري العالمي الثالث الرفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات على تكثيف جهودهم الرامية إلى الحد من التأثير المدمّر لمقاومة مضادات الميكروبات على الصحة العامة والبيئة والنظم الزراعية والغذائية قبل انعقاد اجتماع مخصص للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الموضوع من المزمع عقده في عام 2024.

وقال السيد شو دونيو في ملاحظاته الافتتاحية التي ألقاها خلال المؤتمر في سلطنة عُمان "نحن بحاجة إلى المحافظة على الزخم وتوسيع نطاق الالتزامات السياسية في مسيرتنا نحو الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2024 بشأن مقاومة مضادات الميكروبات".

وتحدث مقاومة مضادات الميكروبات عندما لا تستجيب البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات للعوامل المضادة للميكروبات. ونتيجة لمقاومة العقاقير، تصبح المضادات الحيوية والعوامل الأخرى المضادة للميكروبات غير فعالة، ويصبح علاج العدوى صعبًا أو مستحيلًا حتى، وهو ما يزيد من خطر انتشار المرض والإصابة بأمراض شديدة والوفاة.

وتعدّ مقاومة مضادات الميكروبات أحد أكبر 10 تحديات عالمية في مجال الصحة العامة، حيث أنها تتسبب بشكل مباشر في حدوث ما يقارب 1.3 ملايين حالة وفاة كل عام. وقال السيد شو دونيو إنها تهدّد أيضًا صحة الحيوان ورفاهيته، والبيئة، والسلامة والأمن الغذائيين والتغذويين، وكذلك النمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي.

وتستضيف سلطنة عُمان المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين بدعم من منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمة الصحة العالمية، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، التي تُعرف مجتمعة باسم الشراكة الرباعية.

وقال السيد شو دونيو إن المنظمة اضطلعت بدور فعال في إنشاء منصة الشراكة المتعددة أصحاب المصلحة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات التي تم إطلاقها مؤخرًا لمجابهة مقاومة مضادات الميكروبات، كما ستطلق المنظمة قريبًا مبادرة عالمية مدتها 10 سنوات لتقليل الحاجة إلى مضادات الميكروبات في المزارع. وتُستخدم حاليًا نسبة 70 في المائة من مضادات الميكروبات المباعة عالميًا في الحيوانات المستخدمة للإنتاج.

وقال السيد شو دونيو "ستسمح المبادرة لجميع الأعضاء بالمساهمة في تحقيق هذا الهدف المشترك المتمثل في تقليل الحاجة إلى مضادات الميكروبات"، وهو ما يضمن بدوره "عدم ترك أي أحد خلف الركب في هذا المسعى".

ويتزامن المؤتمر مع اختتام الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات، وهي حملة عالمية تهدف إلى تحسين الوعي والفهم بشأن مقاومة مضادات الميكروبات وتشجيع أفضل الممارسات بين الجمهور، وأصحاب المصلحة وصانعي السياسات المعنيين بنهج صحة واحدة، الذين يؤدون جميعًا دورًا حاسمًا في الحد من استمرار ظهور مقاومة مضادات الميكروبات وانتشارها.

ومن المقرر أن يعتمد المؤتمر الذي سيختتم أعماله يوم الجمعة بيان مسقط الذي يحدد أهدافًا مصحوبة بمؤشرات ومعالم واضحة لاستخدام مضادات الميكروبات في القطاعين البشري والحيواني. وسيكون تحقيق هذه الأهداف عاملًا أساسيًا في حماية فعالية مضادات الميكروبات والحد من انتشار مقاومة مضادات الميكروبات على نطاق العالم.

وقال السيد شو دونيو "إن الاجتماع الوزاري اليوم هو علامة فارقة في رحلتنا الجماعية وبيان مسقط هو فرصة لتحويل طموحنا إلى أهداف ملموسة وقابلة للتحقيق من أجل الحد من مقاومة مضادات الميكروبات".

"وتلتزم منظمة الأغذية والزراعة التزامًا تامًا بتحقيق هذا الهدف ومواصلة العمل معكم جميعًا بطريقة كفؤة وفعالة ومتسقة."