المدير العام شو دونيو

يدعو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة إلى اعتماد نهج مبتكر لإحداث تحوّل في النظم الغذائية المتضررة جرّاء جائحة كوفيد-19

07/07/2020

روما/نيويورك، 7 يوليو/تموز 2020 - قال السيّد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اليوم إن الأثر الضّار لجائحة كوفيد-19 يستوجب منّا بذل جهود عالمية لإحداث تحوّل في النظم الغذائية وجعلها أكثر إنصافًا وقدرةً على الصمود.

وقد توجّه المدير العام بخطابه هذا خلال اجتماع عن هذه الجائحة عقده المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بصورة افتراضية من نيويورك.

وقال السيد شو دونيو "إننا نعيش اليوم أوقاتًا خطيرة جدًا ولكنّها تحمل في طيّاتها فرصًا تاريخية".

وذكّر المدير العام من جديد بأنّه لم يكن أكثر من مليارَي شخص قادرًا على الحصول بشكل منتظم على كميات كافية من الغذاء المغذي قبل تفشي هذا الجائحة، وأشار إلى أن نحو 704 ملايين شخص ينامون جائعين، ومنهم 135 مليون شخص هم على شفير التضوّر جوعًا.

وشدّد على أنه ينبغي لنا العمل جاهدين لمنع الآثار الضارة التي قد تترتب على الأمن الغذائي والتغذية نتيجة كوفيد-19.

وقال السيد شو دونيو إنّ العالم لم يشهد حتى الآن التأثير الأسوأ للجائحة، مشيرًا إلى أن جائحة كوفيد-19 إلى جانب طفرة الجراد الصحراوي وانتشار دودة الحشد الخريفية كانت مضرّة للغاية بالنسبة إلى أشدّ الفئات ضعفًا في العالم.

وفي وقت سابق، قال السيد Antonio Guterres، أمين عام الأمم المتحدة، للمشاركين في الاجتماع إنّ جائحة 
كوفيد-19 قد كشفت عن أوجه اللامساواة الهيكلية وهي مسألة حياة أو موت بالنسبة إلى الكثيرين، مشيرًا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لمساعدة الفئات السكانية الأشدّ تضررًا.

وشدّد السيد شو دونيو في خطابه على أنّ النظم الغذائية توظف بشكل مباشر أكثر من 1.5 مليارات شخص، وأنّ الجائحة قد تسبّبت بخسارة 35 في المائة من فرص العمل في المناطق الريفية.

وأشار المدير العام إلى أن منظمة الأغذية والزراعة في وضع جيّد يخوّلها توفير التكنولوجيا وغير ذلك من الخبرات. وأشار إلى أنّ المنظمة قرّرت مؤخرًا إنشاء مكتب مخصص لمساعدة الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية.

وقال أيضًا إن الوكالة مستعدّة للعمل مع الشركاء الدوليين من خلال مبادرة العمل يدًا بيد التي أطلقتها المنظمة، وهي برنامج يجمع بين البلدان التي تتركّز فيها أعلى معدلات الفقر والجوع والشركاء المانحين لدعم التنمية وتحسين الإمكانات الزراعية.

وأشار السيد شو دونيو إلى أن الاستثمارات الجديدة والتكنولوجيا الرقمية والبنى الأساسية هي عوامل ضرورية لزيادة الإنتاجية، ودعا إلى بذل المزيد من الجهود للحدّ من الفاقد والمهدر من الأغذية. ولفت العناية أيضًا إلى مؤتمر القمة بشأن النظم الغذائية في عام 2021، مشيرًا إلى أنه قد يؤدي دورًا حافزًا في إحداث تحوّل في النظم الغذائية على نحو يراعي البيئة.

وأردف قائلًا "يمكننا أن ننتج المزيد وبشكل أفضل" مشيرًا إلى أنه بالإمكان تحسين كفاءة استخدام المياه والأراضي.

وأكّد المدير العام في ملاحظاته الختامية على أهمية أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة والتي ترمي 
إلى مواصلة التركيز على السكّان والشراكات والازدهار من أجل مستقبل كوكبنا.