المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يسلّط الضوء على أهمية السياحة في الجبال في قصر الكويرينالي في روما

09/12/2021

روما - شدد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) على ضرورة أن تصبح السياحة في الجبال أكثر استدامة وإنصافًا، وذلك خلال حدث رفيع المستوى استضافه فخامة السيد Sergio Mattarella، رئيس الجمهوريّة الإيطالية في قصر الكويرينالي، بحضور وزراء وممثلين عن السلطات المحلية من مختلف المناطق الجبلية في إيطاليا عشية إحياء اليوم الدولي للجبال.

وتوجه المدير العام إلى المشاركين ومن بينهم معالي السيدة Mariastella Gelmini، وزيرة شؤون المناطق والسيد Giovanni Cannata، رئيس المتنزه الوطني لمناطق أبروتزو ولاتزيو وموليزي، في المقر الرسمي لرئيس الجمهورية الإيطالية.

وقد أقيم هذا الحدث احتفاء باليوم الدولي للجبال في 11 ديسمبر/كانون الأول بغرض تعزيز الإجراءات في سبيل التنمية المستدامة للجبال في مختلف أنحاء العالم.

وقال السيد شو دونيو "تعدّ السياحة أحد القطاعات الأشد تأثرًا بجائحة كوفيد-19 ولذا يشكل موضوع هذا العام فرصة هامة لإعادة تصور السياحة في المناطق الجبلية. ومن شأن الإدارة الفعالة للسياحة في الجبال أن تعزز دخل الأسر المعيشية وأن تساهم في الحفاظ على المناظر الطبيعية والتنوع البيولوجي وأن تدعم النظم الزراعية والغذائية القادرة على الصمود والمستدامة".

واستطرد قائلاً "يجدر بنا تطوير "السياحة الزراعية (agri-turismo)" التي تثمّن وتحترم وتحمي الإرث الطبيعي والثقافي والتقليدي للمجتمعات المحلية في المناطق الجبلية".

وانتهز السيد شو دونيو هذه الفرصة أيضًا لكي يتوجه بالشكر إلى الحكومة الإيطالية على تعاونها الوثيق ورؤيتها الاستشرافية والتزامها الراسخ إزاء الشراكة من أجل الجبال التي أرستها المنظمة والحكومة الإيطالية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وحكومة سويسرا في عام 2002. ويعدّ هذا التحالف الوحيد للأمم المتحدة المخصص للارتقاء بحياة سكان الجبال وسبل عيشهم وحماية البيئات الجبلية. وتستضيف المنظمة الأمانة بدعم من حكومات إيطاليا وسويسرا وأندورا.

كما تعمل المنظمة على النهوض بحياة المجتمعات المحلية في المناطق الجبلية وسبل عيشها من خلال مجموعة من المبادرات الأخرى من ضمنها برنامج التنمية المستدامة في المناطق الجبلية ونظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية.