المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يسلط الضوء على الابتكار والشراكات خلال زيارته الأولى إلى جنوب أفريقيا

20/04/2022

سلّط السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) الضوء على دور الابتكار والشراكات في تحقيق الأفضليات الأربع، وذلك خلال زيارته إلى جنوب أفريقيا، من موقعه على رأس وكالة الأمم المتحدة هذه.

وبدأ المدير العام زيارته في 19 أبريل/نيسان بلقاء مع سعادة السفير Francis Moloi، مدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي في جنوب أفريقيا. وقد ناقش الطرفان سبل توطيد الشراكة بين المنظمة وجنوب أفريقيا من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية.

والتقى من ثمّ معالي السيدة Angela Thoko Didiza، وزيرة الزراعة وإصلاح الأراضي والتنمية الريفية. واستهلّ السيد شو دونيو اللقاء بتقديم أحرّ التعازي للأرواح التي فُقدت جراء الفيضانات الأخيرة في جنوب أفريقيا.

وبحث الطرفان في دور الابتكار لتحقيق تقدم على صعيد تحويل النظم الزراعية والغذائية في جنوب أفريقيا والدور القيادي الذي تؤديه البلاد لإعطاء دفع لعملية التحول على نطاق المنطقة الجنوبية من القارة الأفريقية من خلال الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي.  وعرض المدير العام أيضًا على معالي الوزيرة مبادرة بلد واحد - منتج واحد ذو أولوية" وناقشا الفرص التي يمكن أن تتيحها للبلاد.

وبحثا أيضًا في استكشاف فرص توطيد التعاون بين المنظمة وجنوب أفريقيا وتوسيع نطاق الشراكة من أجل تحقيق الافضليات الأربع الوردة في الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031: إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وشددت معالي الوزيرة خلال الاجتماع على نظام الابتكار المتين في البلاد وعلى أهمية الرقمنة في الزراعة، بما في ذلك الزراعة الدقيقة والتطبيقات المستندة إلى نظام المعلومات الجغرافية والنظم الجوالة.

وناقشا أيضًا مبادرة 000 1 قرية رقمية التي أطلقتها المنظمة وإمكانية التعاون لتوفير خدمات رقمية للمجتمعات المحلية الزراعية.

وفي وقت لاحق، زار المدير العام مختبرات معهد النباتات الصناعية والطبية (VIMP) في مجلس البحوث الزراعية، وهو مؤسسة بحثية علمية رائدة في جنوب أفريقيا. وجال في المقرّ والتقى بالعلماء والخبراء الأكاديميين من مجموعة من المؤسسات وكانت مناقشة لمجالات التعاون الممكنة في قطاعات علم الاقتصاد والإحصاءات والبيانات وتطوير البحوث والابتكار وصولاً إلى نظم زراعية وغذائية كفؤة وشاملة وقادرة على الصمود ومستدامة. وتؤدي مؤسسات البحوث والأوساط الأكاديمية دورًا أساسيًا في تقديم حلول مبتكرة قائمة على العلم والابتكار وقادرة على المساعدة على تنمية قدرات صغار المزارعين ومعارفهم في جنوب أفريقيا وخارجها.

ويوم الأربعاء، التقى المدير العام بممثلي منظمات القطاع الخاص في جنوب أفريقيا، بما في ذلك غرفة الأعمال التجارية الزراعية في جنوب أفريقيا (AgriBiz) وقطاع إنتاج البطاطا (Potato SA) واتحاد منتجي الأفوكادو في جنوب أفريقيا (SAAGA).  وكانت مناسبة لمناقشة الشراكات الاستراتيجية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية. ويعدّ توطيد التعاون بين المنظمة والقطاع الخاص حاسم الأهمية لتسريع وتيرة تحويل النظم الزراعية والغذائية بصورة مستدامة.

وكان ختام النهار باجتماع مع السيدة Nomfundo Tshabalala، المديرة العامة لإدارة البيئة والغابات والثروة السمكية في جنوب أفريقيا. وقد بحث الطرفان في سبل توطيد التعاون بين المنظمة والإدارة في مجالات إدارة البيئة وصونها وحمايتها.