المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يستضيف اجتماع شبكة وكالات الأمم المتحدة لأمناء المظالم لعام 2023

09/05/2023

روما – جاء على لسان المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، خلال اجتماع شبكة وكالات الأمم المتحدة لأمناء المظالم (الشبكة) لعام 2023، الذي انعقد في المقر الرئيسي للمنظمة، أنه ينبغي للأمم المتحدة أن تكون نموذجًا يحتذي به العالم في كيفية تسوية التوترات الداخلية وتهيئة مكان عمل منتج يسوده الوئام".

وشدّد السيد شو دونيو على أنه يجب علينا، على نطاق الأمم المتحدة، الاستعانة بأدوات الحوار والوساطة – على المستوى الداخلي مع القوى العاملة لدينا، وعلى المستوى الخارجي مع أعضائنا وأصحاب المصلحة.

وأوضح المدير العام أن المنظمة ملتزمة بضمان النزاهة في مكان العمل وتعمل بهمة ونشاط لكفالة أن يكون الزملاء أكثر إدراكًا لالتزاماتهم كموظفين للخدمة المدنية الدولية.

ومن هذا المنطلق، قال إنّ المنظمة انتقلت من مكتب مشترك لأمين المظالم والشؤون الأخلاقية إلى مكتبين منفصلين - يعمل كل منهما بشكل مستقل منعًا لتضارب المصالح.

وأبلغ السيد شو دونيو المجموعة بأنه فخور وسعيد بالترحيب بالسيدةKatya Melluish  كأول أمينة مظالم للمنظمة، وقال إنه لمس تغييرًا إيجابيًا منذ افتتاح مكتبها.

وشدّد بالقول "إنّه من الأهمية بمكان بالنسبة لي، باعتباري رئيسًا لوكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، أن يشعر كل موظف بأن كرامته كإنسان تحظى بالتقدير والاحترام".

وأشار المدير العام إلى أن الشبكة تقدم دعمًا متخصصًا وفريدًا لمنظومة الأمم المتحدة برمتها للمساعدة في تهيئة مكان عمل يسوده وئام أكبر ويقوم على كرامة الأفراد، ما يعزز التعاون الفعّال والاحترام المتبادل.

وشدّد على أن "تبادل الخبرات من مختلف المنظمات يثري المعرفة ويوسع نطاق التجربة"، مقرًا بالأهمية القصوى للتعاون وإنشاء أمم متحدة واحدة أقوى قوامها النزاهة والكرامة والأخلاق والاحترام والوئام. وأضاف السيد شو دونيو قائلًا "يجب علينا أن نفكر معًا ونعمل معًا ونتعلّم معًا".

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة وكالات الأمم المتحدة لأمناء المظالم وخدمات الوساطة تجتمع أربع مرات في السنة، مرة واحدة بشكل حضوري، لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة على نطاق الأمانة العامة للأمم المتحدة والوكالات المتخصصة. وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، السنة الماضية، قرارًا يقر بقيمة عملها.