المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلتقي بمزارعين وأكاديميين في ألبانيا

11/01/2023

تيرانا – التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، بمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة وخبراء في الجامعة الزراعية في تيرانا في اليوم الثاني والأخير من الزيارة التي قام بها إلى ألبانيا.

وجاء ذلك بعد لقاء مع فخامة الرئيس Bajram Begaj في أول زيارة رسمية يقوم بها المدير العام إلى ألبانيا. وكان في استقبال المدير العام في الجامعة رئيس الجامعة، السيد Fatbardh Sallaku، الذي رافقه في جولة للمرافق الموجودة والتي تشمل مرفقًا للسياحة الزراعية ومختبرًا لاختبار التربة والمياه حيث أجري اختبار لجودة التربة، إضافة إلى مختبر لرصد مياه الصرف الصحي.

وتجدر الإشارة إلى المنظمة والجامعة الزراعية في تيرانا تتعاونان منذ سنوات عديدة في مجموعة متنوعة من المجالات، وتعملان حاليًا جنبًا إلى جنب من أجل صون الموارد الوراثية النباتية. وأعرب رئيس الجامعة عن رغبته في توسيع الشراكة لتشمل، على سبيل الذكر لا الحصر، حماية الموارد الوراثية الحيوانية.

وشدّد المدير العام على اهتمام المنظمة بالنهوض بالعلوم والابتكار وتعزيز الشراكات. وأحاط علمًا أيضًا بأنه بإمكان الجامعة أن تصبح منبرًا مهمًا للحوار وتبادل المعرفة من أجل تحويل النظام الزراعي والغذائي في ألبانيا. كما أشار إلى أن الإمكانات غير المستغلة لساحل ألبانيا مهمة أيضًا.

وقام وفد المنظمة أيضًا بزيارة لمزرعة ومطعم Uka بالقرب من تيرانا، اللذين يتولى إدارتهما أب وابنه ويستخدمان ممارسات مستدامة ويوليان اهتمامًا خاصًا للتنوع البيولوجي. وقد أتاحت زيارة مزرعة أبقار حلوب فرصة لعرض ريادة الأعمال الزراعية من قبل النساء.

واختتم المدير العام للمنظمة زيارته الميدانية في مرفق Mrizi i zanave للسياحة الزراعية الذي يديره رجل أعمال زراعي شاب ورئيس طهاة، السيد Altin Prenga. وقدمت المنظمة دورة تدريبية في عين المكان ومجموعات خاصة بنظافة الحليب إلى 21 من صغار منتجي الألبان الذين يقومون ببيع حليبهم إلى المطعم.

كما أعرب المدير العام، السيد شو دونيو، عن تقديره لمجموعة من المزارعين المحليين الذين تجمعوا في مرفق السياحة الزراعية.