المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلتقي بالسيد Wojciechowski، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الزراعة

11/05/2022

لودز / روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، خلال زيارته إلى بولندا للمشاركة في الدورة الثالثة الثلاثين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا مباحثات مع السيد Janusz Wojciechowski، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الزراعة.

 وقد تمحور البحث خلال الاجتماع حول جملة قضايا منها ارتفاع أسعار الأغذية وتوفر السلع الأساسية وارتفاع أسعار الأسمدة والوقود، التي تفاقمت بفعل الأزمة في أوكرانيا.

وأشار المدير العام في سياق عرضه للخطوات التي اتخذتها المنظمة من أجل رصد تأثيرات الحرب في أوكرانيا، إلى ستّ مذكرات إعلامية أصدرتها المنظمة ومتاحة بنسختها الرقمية إضافة إلى مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الذي يصدر في بداية كل شهر.

وعلى نحو ما أبرزه السيد شو دونيو، فقد طالت التأثيرات الأمن الغذائي ليس في أوروبا فحسب على اعتبار أنّ الاتحاد الروسي وأوكرانيا هما مورّدين أساسيين لأكثر من 40 من البلدان الضعيفة في مختلف أرجاء العالم. وقد شجّع من هذا المنطلق بلدان الاتحاد الأوروبي على اتخاذ إجراءات متسقة خلال الأشهر المقبلة لدعم النظام الزراعي والغذائي لأوكرانيا.

ولفت المدير العام عناية مفوض الاتحاد الأوروبي إلى استمرار المستوى المتدني من الاستجابة لخطة الاستجابة السريعة التي أطلقتها المنظمة في إطار النداء الموحد للأمم المتحدة من أجل تقديم مساعدة إنسانية في عام 2022 دعمًا لقطاعي الأغذية والزراعة في أوكرانيا، حيث لم يتجاوز المبلغ المتاح حتى الآن 11 مليون دولار أمريكي مقارنة بالاحتياجات الملحة التي تقدّر بحدود 115.4 ملايين دولار أمريكي (أي أنّ التمويل يغطي 10 في المائة فقط). وتسعى خطة الطوارئ التي جرى إعدادها إلى جانب وزارة الزراعة في أوكرانيا المتماشية تمامًا معها إلى تحقيق ما يلي:

  • المحافظة على نظم الإنتاج الحيوية - من خلال توفير المدخلات وتقديم موارد نقدية إضافية لدعم إنتاج الخضروات والبطاطا والحبوب (القمح والبذور الزيتية) والإنتاج الحيواني.
  • دعم سلاسل إمدادات الإنتاج الزراعي والغذائي وسلاسل القيمة والأسواق (عبر التعاون مع الحكومة والأعمال التجارية الزراعية والمزارعين والاتحادات)، بما في ذلك من خلال الحاجة الملحة إلى تعزيز عمليات الحجر وقدرات مختبرات الصحة النباتية من أجل تسهيل التصدير البديل المؤقت للسلع الغذائية الأساسية بحرًا عبر بولندا ورومانيا.
  • والحرص على إجراء عمليات تحليل دقيقة لتطور أوضاع الأمن الغذائي والاحتياجات، بما في ذلك من خلال تنسيق المجموعة المعنية بالأمن الغذائي وسبل العيش.

وتطرّق المفوض Wojciechowski إلى التحديات التي تعترض إمكانية ضمان استمرارية التدفقات التجارية للحبوب الخشنة الأساسية من أوكرانيا، وفي طليعتها القمح ودوار الشمس وفول الصويا.

 وأشار السيد شو دونيو أيضًا إلى ضرورة تعزيز نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية (AMIS)، إضافة إلى إمكانية الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية لتخفيف الضغط عن النظم الزراعية والغذائية.

وقد عُقد هذا الاجتماع في أعقاب افتتاح المؤتمر الإقليمي لأوروبا. وشدد السيد شو دونيو في كلمته الترحيبية على أنّ هذا المؤتمر المختلط هو خير مثال على كيفية مواجهة التحديات الماثلة أمامنا من خلال "العزم المشترك والجمع بين النُهج التقليدية المختلفة والدراية وبين تطورات التكنولوجيا الحديثة." 

وأشار المدير العام للمنظمة إلى أنّ "هذا يعكس رؤية المنظمة بشأن تحويل النظم الزراعية والغذائية بالاستناد إلى نُهج أثبتت جدواها، وجمعها مع حلول مبتكرة ورقمية من أجل زيادة الكفاءة والشمول والقدرة على الصمود والاستدامة".

وقد حضر حفل افتتاح المؤتمر أكثر من 100 من المندوبين والمراقبين من مختلف أرجاء الإقليم ومن بلدان أخرى، إلى جانب حضور أكثر من 50 من كبار ممثلي أعضاء المنظمة.