المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلتقي بجلالة ملك الأردن عبد الله الثاني

08/11/2022

عمّان - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو، اليوم بجلالة ملك الأردن عبد الله الثاني في قصر بسمان في اليوم الأول من زيارته إلى البلاد التي تستغرق يومين.

وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الأردن والمنظمة، خاصة في مجال دعم المشاريع الزراعية والتصدي لتحديات الأمن الغذائي وتغير المناخ.

وأعرب جلالة الملك عن تقديره للدعم الذي يتلقاه الأردن من المنظمة بشأن إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

ودعا جلالته إلى تكثيف الجهود الإقليمية والدولية والتنسيق الوثيق أيضًا من أجل مواجهة تأثير الأزمات العالمية على الأمن الغذائي وغيره من التحديات.

وتطرّق المدير العام السيد شو دونيو إلى برامج المنظمة في الأردن، ومن أهمها دعم الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في المملكة من أجل تعزيز الإمدادات الغذائية وتخزينها، وضمان التنمية المستدامة.

اجتماع مع وزير الزراعة

عقد كذلك السيد شو دونيو اجتماعًا ثنائيًا مع وزير الزراعة الأردني معالي السيد خالد الحنيفات. وأشاد المدير العام بالأردن على إنجازاته المحققة في مجال الأمن الغذائي على مدى السنوات الماضية، وأطلعه على بعض المبادرات الرئيسية التي أطلقتها المنظمة، بما في ذلك منتدى الأغذية العالمي الذي انعقد مؤخرًا ومبادرة المنظمة الرئيسية للعمل يدًا بيد التي تدعم تنفيذ برامج طموحة تقودها البلدان من أجل تسريع وتيرة تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وشكر معالي الوزير السيد شو دونيو على قيادته وأعرب عن دعمه القوي للتغييرات الإيجابية الجارية في المنظمة، وأضاف أن الأردن يود أن يرى استمرار هذا الزخم في السنوات المقبلة. وأشار معالي الوزير إلى أن الأردن لديه العديد من البرامج التي تدعمها المنظمة من أجل مواجهة التحديات الماثلة أمامه في مجالات الأمن الغذائي والتغذية وتغير المناخ، لا سيما خلال جائحة كوفيد-19.

وبحث الطرفان أيضًا التحديات العديدة التي يواجهها الأردن والإقليم في ما يتعلق بالأمن الغذائي. وهي تحديات تشمل التحديات المناخية وندرة المياه والصراعات الإقليمية والحروب واللاجئين وارتفاع أسعار المدخلات الزراعية.

واستشرافًا للمستقبل، قال المدير العام إن التعاون الثنائي بين المنظمة والأردن ينبغي أن يركّز على كفاءة استخدام المياه، والميكنة، والآلات الزراعية لصغار المزارعين، ورقمنة النظم الزراعية والغذائية.

وقال الوزير إنه يتفق تمامًا مع مقترحات المدير العام وسلّط الضوء على أهمية دعم المنظمة لمبادرة الأردن بشأن مركز الأمن الغذائي للإقليم، وهو شبكة إقليمية مصمّمة للاستفادة بشكل كامل من التكنولوجيات الرقمية وتوفير البيانات في الوقت المناسب من أجل الإنذار المبكر والإجراءات الاستباقية في مجال الزراعة.

زيارة ميدانية بصحبة سموّ الأميرة بسمة بنت علي

أجرى المدير العام أيضًا، بصحبة سموّ الأميرة بسمة بنت علي، سفيرة النوايا الحسنة للمنظمة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، زيارة ميدانية إلى الحديقة النباتية الملكية في الأردن من أجل تحقيق فهم أفضل لجهود الأردن ومبادراتها الهادفة إلى صون التنوع البيولوجي للتخفيف من وطأة تأثيرات أزمة المناخ.

وفي الحديقة النباتية الملكية، تذوّق المدير العام زيت الزيتون المنتج محليًا، الذي يتلقى الدعم من مركز الاستثمار التابع للمنظمة، وذلك من خلال التدخلات الاستثمارية من قبل المؤسسات المالية الدولية.