المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلتقي رئيس الوزراء الأردني معالي السيد بشر الخصاونة ويشارك في حلقة عمل حول المياه

09/11/2022

عمان- التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو اليوم رئيس الوزراء الأردني، معالي السيد بشر الخصاونة في إطار زيارته إلى عمان التي تستغرق يومين.

وأشار السيد شو دونيو إلى أن الأردن بلد كبير ويفترض به أن يؤدي دورًا حاسمًا في الإقليم. وحيا المدير العام جلالة الملك عبد الله الثاني وقيادته في معالجة العثرات في مجال الأمن الغذائي، وقال إنه مستعد لتنفيذ الرؤى التي وضعها جلالته في ما يتعلق بالتعاون بين منظمة الأغذية والزراعة والأردن. وكان السيد شو دونيو قد التقى جلالة الملك عبد الله الثاني في قصر بسمان يوم الثلاثاء.

وقام المدير العام للمنظمة خلال اجتماعه برئيس الوزراء، بدعوة الأردن إلى تعزيز دورها في الإقليم على صعيد تسخير العلوم والتكنولوجيات وتوفير البيانات لمعالجة انعدام الأمن الغذائي وأزمة المناخ وندرة المياه. كما يتعيّن على الأردن دعم المشاريع التكنولوجية الناشئة في القطاع الزراعي كوسيلة لجذب الأجيال الشابة للعمل في الإنتاج الغذائي المحلي.

وأعرب رئيس الوزراء عن التزام الأردن بتقديم مساهمة في الأمن الغذائي في الإقليم ودعا إلى توفير المساعدة الفنية من جانب منظمة الأغذية والزراعة لمواجهة التحدي المتمثل في البطالة في المناطق الريفية. كما شدّد الخصاونة على ضرورة جذب المزيد من الاستثمارات للأردن لتعزيز قدرات البلاد في مجال تخزين الأغذية، وأعرب عن تقديره لتعزيز الشراكة بين المنظمة والأردن بقيادة السيد شو دونيو.

كما ناقش المدير العام ورئيس الوزراء القضايا المتعلقة بولاية المنظمة، بما في ذلك مجالات الأولوية الرئيسية التي يحددها الإطار الاستراتيجي للمنظمة 2022-2031.

حلقة عمل بشأن كفاءة استخدام المياه

حضر المدير العام مع معالي وزير الزراعة الأردني حلقة عمل افتتاحية لمشروع "بناء القدرة على الصمود من أجل مواجهة تغير المناخ في الأردن من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه في قطاع الزراعة." وقد أقيم هذا الحدث برعاية رئيس الوزراء وجمع بين أصحاب المصلحة الرئيسيين من أجل الاحتفال ببداية أنشطة المشروع الذي سيمتد على سبع سنوات والذي من شأنه أن يزيد من قدرة البلاد على الصمود في مواجهة تغير المناخ من خلال ضمان الاستدامة الطويلة الأجل لنظمها الخاصة بإدارة المياه. 

وقد اجتمع الشركاء في المشروع - الذي تبلغ قيمته 33.2 مليون دولار أمريكي - لمناقشة تنفيذ أنشطته في أربع محافظات في حوض البحر الميت هي الكرك ومادبا والطفيلة ومعان - والمعرضة بشكل خاص لتغير المناخ وندرة المياه الناجمة عن المناخ. 

كما شهد هذا الحدث مشاركة الصندوق الأخضر للمناخ، المموّل الرئيسي للمشروع، فضلًا عن الشركاء والممولين المشاركين، بما يشمل ممثلين عن وزارات البيئة والزراعة والمياه والري في الأردن؛ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقال السيد شو دونيو: "إن الأردن من أكثر الدول التي تعاني من الإجهاد المائي في الإقليم وفي العالم، وهو وضع لا ينفك يتفاقم بفعل تغير المناخ. ويعد هذا المشروع إسهامًا بالغ الأهمية في تعزيز جدول الأعمال في مجال المناخ في البلاد والإقليم. وهو سيساعد البلاد على معالجة تعقيدات أزمة المناخ".

مركز البحوث الزراعية

كما زار المدير العام المركز الوطني للبحوث الزراعية في الأردن يوم الأربعاء حيث يجري تجريب تكنولوجيات رسم الخرائط الجغرافية المكانية لمساعدة صانعي السياسات على صياغة سياسات استهلاك المياه في الزراعة بشكل أفضل. ودعا المدير العام الأردن إلى المشاركة في مبادرة منظمة الأغذية والزراعة "للعمل يدًا بيد"، وبالتالي استخدام المنصة الجغرافية المكانية التابعة للمبادرة.