المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلتقي بالممثلين الدائمين للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء البالغ عددها 27 دولة من أجل مناقشة مسألة الأمن الغذائي العالمي والفرص والتحديات ودور المنظمة وأولويات الاتحاد الأوروبي

25/07/2022

روما – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في روما، بالممثلين الدائمين للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء البالغ عددها 27 دولة من أجل مناقشة مسألة الأمن الغذائي العالمي والفرص والتحديات ودور المنظمة وأولويات الاتحاد الأوروبي.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى الاتحاد الأوروبي على التزامه الطويل العهد تجاه المنظمة، والمساهمة التاريخية التي قدّمها الأعضاء المؤسسين الأوروبيين، وكونه المنظمة العضو الوحيدة في منظمة الأغذية والزراعة منذ أكثر من 30 عامًا.

ودعا الأعضاء إلى العمل بشكل وثيق مع المنظمة وإحداث أثر كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة سويةً في إطار شراكة وثيقة.

وذكّرت سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة Alexandra Valkenburg بأن الاتحاد الأوروبي كان دائمًا حليفًا وثيقًا للمنظمة، وأنه سيبقى كذلك. وهنّأت المدير العام على الإنجازات الهامة التي تم تحقيقها في الماضي القريب وسلّطت الضوء على البعض منها مثل اجتياز المنظمة وموظفيها الجائحة بشكل آمن، مع ضمان استمرار تنفيذ أعمال المنظمة. ويشمل ذلك الاستجابات في مجال السياسات لدعم الأعضاء، وتوفير تحليلات وبيانات موثوقة، وإنشاء منصبي رئيس الخبراء الاقتصاديين ورئيس العلماء؛ والاستراتيجية الخاصة بتغير المناخ واستراتيجية العلوم والابتكار، وترتيب الشراكة الرباعية الجديدة بشأن صحة واحدة كمثال ممتاز على دعم المنظمة لنهج "أمم متحدة واحدة"؛ واللجنة الفرعية المعنية بالثروة الحيوانية التي باشرت عملها. وهذه بعض الأمثلة الجيدة على كيفية تنفيذ المنظمة لإطارها الاستراتيجي للفترة 2022-2031.

وأشادت السفيرة أيضًا بالمدير العام لقيامه بتوعية مجلس الأمن للأمم المتحدة بالتهديد الذي يشكله انعدام الأمن الغذائي على السلام، ولإطلاعه مجلس الأمن مرات عدة في السنوات الماضية على الأوضاع الراهنة، وتسليطه الضوء على أهمية النظم الزراعية والغذائية المستدامة والقادرة على الصمود لتحقيق الاستقرار في العالم.

وأعرب المدير العام عن تقديره للحوار المفتوح المستمر مع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء البالغ عددها 27 دولة، والذي ساعد المنظمة في إجراء الإصلاحات المطلوبة داخل المنظمة، والتركيز على الأولويات المهمة مثل الإطار الاستراتيجي للفترة 2022-2031، والاستراتيجية الخاصة بتغير المناخ، واستراتيجية العلوم والابتكار، وكذلك استراتيجية التنوع البيولوجي واستراتيجية القطاع الخاص.

وناقش الممثلون الدائمون والمدير العام أيضًا كيف ستقوم المنظمة بوضع خطط العمل للاستراتيجية الخاصة بتغير المناخ واستراتيجية العلوم والابتكار، ومشاركتها في الاجتماعات المقبلة للأطراف بشأن المناخ والتنوع البيولوجي، فضلًا عن السبل التي يمكن لأعضاء المنظمة من خلالها تقديم الدعم في هذا الصدد.

وقد تناول البحث أيضًا أثر كوفيد-19 وأزمة المناخ والحرب في أوكرانيا والعديد من النزاعات الجارية الأخرى والبؤر الساخنة على الأمن الغذائي العالمي. وأشار المدير العام إلى أن أسعار الأغذية العالمية، المرتفعة بالفعل بسبب آثار الجائحة وارتفاع أسعار الأسمدة، ازدادت بشكل أكبر بسبب الحرب الحالية في أوكرانيا وأثّرت سلبًا على حالة الأمن الغذائي في العالم. وقال إن هناك العديد من التحديات في سلسلة الإمداد. وعلى سبيل المثال، يؤثر التضخم وارتفاع أسعار الأسمدة وتكاليف النقل المتزايدة تأثيرًا سلبيًا على الأمن الغذائي. وفي هذا الصدد، أشار المدير العام إلى نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية بوصفه أداة محورية لتعزيز شفافية أسواق الأغذية واستجابات السياسات من أجل الأمن الغذائي، إضافة إلى مذكرات الإحاطة والاقتراحات على مستوى السياسات التي تقدمها المنظمة بانتظام لتقييم أثر الحرب على الأمن الغذائي والأسواق الزراعية العالمية.

وجرت أيضًا مناقشة الدور المحوري للمنظمة في فريق الاستجابة للأزمات العالمية الذي أنشأه الأمين العام للأمم المتحدة، وناقش الممثلون الدائمون مع المدير العام الطرق المتاحة لمساعدة المنظمة على مواصلة توفير الخبرات الفنية والمعارف المحايدة الضرورية من أجل توجيه السياسات والعمل مع البلدان نحو تحقيق نظم زراعية وغذائية أكثر قدرة على الصمود واستدامة. وتطرّق البحث كذلك إلى مساهمة المنظمة في التحالف العالمي للأمن الغذائي وتعاون الوكالات التي توجد مقارها في روما من أجل المساعدة في التنسيق وفي إرساء النُهج الأطول أجلًا.

وذكّر المدير العام أيضًا بزيارته إلى بروكسل في ديسمبر/كانون الأول 2019 بعد فترة وجيزة من توليه منصبه حيث التقى بجميع وزراء الزراعة في بلدان الاتحاد الأوروبي والعديد من المفوضين، كدليل على الالتزام بتوطيد أواصر العمل مع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء البالغ عددها 27 دولة.

ويمكن الاطلاع على بيان المدير العام للمنظمة في الرابط التالي: https://www.fao.org/director-general/speeches/detail/en/c/1600510/ .