المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلتقي بفخامة السيد Duda، رئيس بولندا، في وارسو

10/05/2022

وارسو - استقبل اليوم فخامة السيد Andrzej Duda، رئيس جمهورية بولندا السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في عاصمة البلاد خلال الزيارة التي يقوم بها إلى بولندا.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى فخامة الرئيس على استضافته الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأوروبا في مدينة لودز، كما شكره على دعم بولندا الطويل العهد للمنظمة. ونوّه ببولندا على نجاحها في تحديث نظمها للإنتاج الزراعي والغذائي بالانتقال من التخطيط المركزي إلى الاستناد إلى الأسواق إلى جانب تعزيز القدرة التنافسية على المستوى العالمي، وركز بهذا الصدد على أنّ بولندا يمكن أن تكون مثالاً يحتذى لأوروبا ولسائر العالم.

وشدد فخامة الرئيس على أنّ جودة الأغذية في بولندا عالية للغاية ويتم إنتاجها باستخدام كميات منخفضة جدًا من الأسمدة الاصطناعية.

وتناول المدير العام وفخامة الرئيس Duda، خلال هذا اللقاء الأول لهما، الأزمة الراهنة في أوكرانيا وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي. وشدد المدير العام على أنّ الغذاء هو حق أساسي من حقوق الإنسان وعلى أنّ الأشهر المقبلة ستكون حاسمة الأهمية بالنسبة إلى البلدان الرئيسية من أجل العمل معًا بشكل وثيق لضمان استقرار الإمدادات الغذائية. وأعرب فخامة الرئيس عن قلقه العميق إزاء ارتفاع أسعار الأسمدة والارتفاع الحاد أيضًا في أسعار الأغذية خلال الأشهر الأخيرة، كما أفاد به مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية، والتي بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال شهري مارس/آذار - أبريل/نيسان 2022.

وتناول البحث أيضًا بين المدير العام والرئيس Duda السيناريوهات الراهنة على الساحة الدولية بما في ذلك تأثيرات جائحة كوفيد-19 وأزمة المناخ والصراع القائم في أوكرانيا. وقد بحث الطرفان أيضًا في سبل تعزيز نظم الإنتاج الزراعي والغذائي من خلال الزراعة الخضراء.

وكان المدير العام قد التقى أيضًا قبل هذا الاجتماع في وارسو معالي السيد Zbigniew Rau، وزير الشؤون الخارجية ونائب رئيس الوزراء ومعالي السيد Henryk Kowalczyk، وزير الزراعة والتنمية الريفية.