المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلتقي بفخامة السيد Lula مع انتهاء رحلته إلى إقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

16/09/2023

هافانا - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع فخامة السيد Luiz Inácio Lula da Silva، رئيس البرازيل، على هامش قمة مجموعة الـ 77 + الصين في هافانا، في نهاية رحلة استغرقت ستة أيام إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي قام خلالها بزيارة البرازيل وكوبا.

وشدّد فخامة السيد Lula على أن حكومة بلاده تركّز على مكافحة الجوع وعدم المساواة على مستوى العالم، وأنّها ستواصل اتخاذ المزيد من الإجراءات لتحقيق هذه الأهداف وحشد طاقات المجتمع الدولي. وفي هذا السياق، أكّد فخامة السيد Lula أنه بإمكان المنظمة أن تضطلع بدور أساسي بالنظر إلى مكانتها وخبرتها الفنية ومعارفها.

وأكّد المدير العام أن المنظمة مستعدة لدعم رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين في عام 2024 من أجل وضع المسائل المرتبطة بالأمن الغذائي والتغذية في صدارة جدول الأعمال الدولي. وأشار السيد شو دونيو أيضًا إلى أن المنظمة مستعدة لدعم البرازيل في التحضير للدروة الثلاثين لمؤتمر الأطراف في بيليم (في عام 2025)، وفي الجهود المبذولة لتوطيد التعاون بين بلدان منطقة الأمازون والتنسيق بين بلدان أحواض أنهار الأمازون والكونغو وميكونغ.

وناقش الطرفان أهمية تعزيز الشراكة بين البرازيل والمنظمة لدعم بلدان الجنوب في العالم من خلال التعاون الثلاثي والتعاون في ما بين بلدان الجنوب، بناءً على توقيع خطاب لإعلان النوايا من أجل إنشاء مركز Josué de Castro في البرازيل ومشروع Embrapa بشأن المعارف والخبرات الواسعة النطاق.

وكان المدير العام السيد شو دونيو قد زار البرازيل خلال الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر/أيلول حيث التقى بكل من معالي السيد Mauro Vieira، وزير الخارجية؛ ومعالي السيد Paulo Teixeira، وزير التنمية الريفية والزراعة الأسرية؛ ومعالي السيد Wellington Dias، وزير التنمية الاجتماعية والمساعدة الاجتماعية والأسرة ومكافحة الجوع؛ ومعالي السيد Waldez Góes، وزير التكامل والتنمية الإقليمية؛ ومعالي السيد Iraja Lacerda، وزير الزراعة والثروة الحيوانية بالنيابة؛ والسيدة Silvia Massruhá، رئيسة مؤسسة Embrapa؛ والسيدة María Alexandra Moreira López، الأمينة العامة لمنظمة معاهدة التعاون في منطقة الأمازون.