المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يشارك في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للتحالف العالمي لأسواق المزارعين

22/05/2023

روما - أبرز السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، يوم الإثنين خلال الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة الأولى للتحالف العالمي لأسواق المزارعين، الدور الفاعل الذي يمكن لأسواق المزارعين الاضطلاع به في عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية والمساهمة فيها.

وخلال هذا الحدث، الذي عقد في قصر روسبيليوزي (Rospigliosi) في روما، أكّد السيد شو دونيو على أنه رغم محدودية وصول المزارع الصغيرة إلى الأسواق المربحة، في السنوات الأخيرة، فقد أظهرت سلاسل الإمدادات الغذائية المحلية والشفافة، مثل أسواق المزارعين، إمكاناتها في إيجاد نظم غذائية وزراعية شاملة وأخلاقية وصحية ومستدامة.

وأوضح المدير العام أنّه بإمكان أسواق المزارعين، جنبًا إلى جنب مع الأسواق الإقليمية، خلق فرص دخل غير زراعية للمجتمعات الريفية، ولا سيما للنساء والشباب، مع القيام في الوقت ذاته بخفض تكاليف المعاملات، وزيادة القدرة على المساومة، والحفاظ على التنوع البيولوجي للمحاصيل.

وشدّد قائلًا "يمكن للمزارعين أن يضطلعوا بدور فاعل وأن يساهموا في تحويل النظم الزراعية والغذائية، من خلال تعزيز الشمولية؛ والترويج للأنماط الغذائية الصحية؛ وزيادة الإنتاج المحلي؛ ودعم التنمية الإقليمية والمناظر الطبيعية؛ وتشجيع العمل الجماعي والعمليات الاقتصادية الجماعية؛ وضمان الحوكمة الفعالة؛ وتعزيز الابتكار.

وأضاف السيد شو دونيو أنّه بإمكان هذه الأنواع من الأسواق أن تعزز أيضًا سلامة الأغذية، وتحدّ من الفاقد من الأغذية، وتعزّز الاستدامة البيئية، وتحافظ على الهوية المحلية والتراث الغذائي.

وحثّ المدير العام قائلًا "من الأهمية بمكان تشجيع ممارسات أسواق المزارعين التي تعزز إدماج المجتمعات الضعيفة وتيسّر مشاركتها الكاملة".

وأعرب السيد شو دونيو عن التزام المنظمة بدعم التحالف العالمي لأسواق المزارعين بما يتماشى مع الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 دعمًا لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، ولتحقيق الأفضليات الأربع: إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وتم إطلاق هذا التحالف، وهو منظمة غير حكومية مقرها روما تسعى إلى تكوين جماعة من الممارسين لأسواق المزارعين لما فيه صالح المزارعين والمستهلكين والمجتمعات المحلية، خلال القمة السابقة لقمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية التي عقدت في روما في يوليو/تموز 2021؛ وهو يشكّل أحد المشاريع العشرة المختارة في إطار برنامج التحالف من أجل الغذاء الذي تقوده المنظمة.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة، التي عقدت في يومي 21 و22 مايو/أيار بقيادة مؤسسة Fondazione Campagna Amica، وهي من الأعضاء المؤسسين للتحالف، إلى جانب اتحاد Federazione Coldiretti، تمثّل أول اجتماع دولي يعقد حضوريًا مع ممثلي أسواق المزارعين من جميع أنحاء العالم. وهي تضمّ حاليًا أعضاء من أكثر من 50 بلدًا، يمثلون أكثر من 000 20 سوق؛ و60 جمعية؛ و000 200 أسرة زراعية؛ وأكثر من 300 مليون مستهلك.

وأعرب المدير العام، قبل أن يختتم كلمته، عن خالص تعازيه لإيطاليا، حكومةً وشعبًا، للخسائر في الأرواح التي تسببت بها الفيضانات التي اجتاحت منطقة إيميليا رومانيا.

وأضاف قائلًا "إنّ هذه الظاهرة الجوية القصوى قد سلّطت الضوء مرة أخرى على مدى ضعف مناطقنا الريفية وسبل عيش سكانها".