المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يزور اليابان لتوطيد أواصر التعاون من أجل تحسين الأمن الغذائي العالمي

21/04/2023

طوكيو - قبل المشاركة في اجتماع وزراء مجموعة الدول السبع، قام السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بزيارة إلى اليابان حيث التقى بمعالي السيد Yoshimasa Hayashi، وزير الشؤون الخارجية ومعالي السيد Tetsuro Nomura، وزير الزراعة والغابات ومصايد الأسماك في اليابان.

وخلال الاجتماع مع معالي الوزير Nomura، أعرب المدير العام عن شكره للحكومة اليابانية على ما تبذله من جهود لتعزيز الأهمية التي يوليها جدول أعمال مجموعة الدول السبع للأمن الغذائي. وأثنى الوزير على المنظمة لمساهماتها الطويلة الأمد بصفتها الوكالة الفنية المتخصصة الرائدة للأمم المتحدة في توفير المعلومات والبيانات التحليلات بشأن حالة الأمن الغذائي في العالم. كما شدّد على أهمية أن تواصل المنظمة تقديم هذه المساهمات الحاسمة الأهمية، لا سيما خلال اجتماع وزراء الزراعة في مجموعة الدول السبع.

وأحاط المدير العام الوزير علمًا بمجموعة واسعة من التحديات الماثلة أمام الأمن الغذائي العالمي، بما في ذلك جائحة كوفيد-19، والاختلالات في سلاسل الإمدادات الدولية، وتأثيرات أزمة المناخ والصراعات المستمرة حول العالم على الأسواق العالمية وظروف الاقتصاد الكلي عمومًا، ما يجعل قضايا الأغذية والزراعة أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وأعرب الوزير عمّا يتوقّعه بالنسبة إلى دور المنظمة في مواجهة هذه التحديات. وأكّد المدير العام أنّ الزراعة مهمة ليس لبلدان مجموعة الدول السبع فحسب، وإنّما أيضًا للعالم بأسره، بما في ذلك البلدان النامية. ويكتسي بقاء الأسواق مفتوحة، وتمكين النساء والشباب، والحد من الفاقد والمهدر من الأغذية أهمية حاسمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف 1 (القضاء على الفقر) والهدف 2 (القضاء على الجوع). وتبادل الطرفان وجهات النظر حول التوجهات والحلول لتعزيز الإنتاجية الزراعية على نحو مستدام.

وأعرب المدير العام خلال اجتماعه مع معالي الوزير Hayashi، عن تقديره لالتزامات الوزير بالأمن الغذائي العالمي، وأشار إلى أن اليابان احتلت في عام 2022 المرتبة الثالثة في قائمة الشركاء في الموارد بالمنظمة من حيث الاشتراكات المقررة. وكانت اليابان أيضًا من بين البلدان العشرة التي قدمت أكبر الاشتراكات في برنامج المنظمة للطوارئ والقدرة على الصمود في عام 2022. وقد أعلنت الحكومة اليابانية حتى تاريخ اليوم ولهذا العام، عن مساهمة سخية وحاسمة من حيث التوقيت بقيمة 34.4 ملايين دولار أمريكي للمساعدة في تعزيز الأمن الغذائي والتغذية للأشخاص الذي يعانون من حالات الطوارئ في الكثير من المناطق الضعيفة في العالم.

وأكّد الوزير Hayashi، أهمية الأمن الغذائي وأعلن عن قرار حكومته بتشكيل بعثة دائمة جديدة لليابان لدى المنظمات الدولية في روما في يناير/كانون الثاني 2024. ورحّب الدكتور شو دونيو بقرار اليابان وتعهد بمواصلة تعزيز التعاون المتبادل في السنوات المقبلة. كما شجّع اليابان على تشارك خبرتها في تحويل النظم الزراعية والغذائية، وتمكين السياسات الداعمة لصغار المزارعين، والعلوم والابتكار، والتمويل الزراعي والتأمين.

وزار المدير العام خلال رحلته إلى اليابان أيضًا مركز مدينة هونوبو (الشمال) لمعالجة الرواسب بمدينة يوكوهاما، وحقل زراعي صغير يقع وسط منطقة يوكوهاما الحضرية، فضلًا عن السوق المركزي للبيع بالجملة في العاصمة طوكيو.