المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يثني على كفاح إسواتيني ضد الأفلاتوكسينات من أجل تحقيق تغذية أفضل

24/02/2023

مبابان – قام اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بزيارة إلى مختبر طليعي في كفاح إسواتيني ضد الأفلاتوكسينات – وهي نوع من العفن القادر على تلويث المحاصيل، مثل الذرة والفول السوداني، وهو ضار بصحة الإنسان والحيوان وبالأمن الغذائي.

وقام المدير العام بتسليم معدات مخبرية إلى وزارة الزراعة بشكل رسمي في مركز بحوث مالكيرنز الذي يبعد 40 كيلومترًا عن مبابان، ومن شأن تلك المعدات أن تدعم قدرة إسواتيني على الكشف عن الأفلاتوكسينات والسيطرة عليها. وتعتبر مراقبة جودة الغذاء من العناصر المهمة لاستيفاء المعايير الدولية، حيث ستساعد على تحسين التجارة الأقاليمية والدولية.

وقامت المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي بشراء هذه المعدات كجزء من مشروع مشترك يوفر المساعدة الفنية حيث سيحرص أيضًا على تدريب عدد من الباحثين على استخدام هذه المعدات وتفسير نتائجها.

وقال المدير العام للمنظمة: "لا يمكن ضمان صحة الإنسان بمعزل عن صحة النبات والحيوان وسلامة التربة، لذلك علينا أن نركز على المجموعة بأكملها".

وشدد على أنّ إسواتيني لديها القدرة على إنتاج أغذية عالية الجودة بفضل نقاء تربتها ومياهها، وأنّ المنظمة ستواصل تقديم المساعدة الفنية من أجل تحقيق إنتاج أفضل. وأضاف أنّ الاستفادة من إمكانات السياحة الزراعية من شأنها أن تساهم في تحويل النظم الزراعية والغذائية في البلاد.

وقال معالي السيد Jabulani Mabuza، وزير الزراعة في إسواتيني، إنه لطالما رغبت الحكومة بتجهيز المختبر وتعزيزه بصورة مناسبة.

وعلّق قائلًا: "إنّ هذه لخطوة هامة في الاتجاه الصحيح المفضي إلى ضمان استدامة القوة العاملة وصحة السكان، وهي تمثل دعمًا حاسمًا لتصدير منتجات إسواتيني".

وسيعكف المشروع المشترك بين المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي على بناء مهارات المزارعين استنادًا إلى الممارسات الجيدة في مرحلتي ما قبل الحصاد وبعده بهدف تجنب الأفلاتوكسينات.

والتغذية الأفضل هي إحدى الركائز الأربع التي يستند إليها الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، إلى جانب تحقيق إنتاج أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وكان المدير العام قد التقى في وقت سابق من هذا اليوم معالي السيد Cleopas Dlamini، رئيس وزراء إسواتيني.