المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي للمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع فخامة السيد Lazarus McCarthy Chakwera، رئيس جمهورية ملاوي

18/09/2023

نيويورك، – التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو، اليوم بفخامة السيد Lazarus McCarthy Chakwera، رئيس جمهورية ملاوي، على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعرب فخامة الرئيس عن امتنانه للعمل الذي تقوم به منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في ملاوي وللعلاقة المتينة بين ملاوي والمنظمة. وسلّط الضوء على وجه الخصوص على مبادرة "العمل يدًا بيد" ومبادرة بلد واحد منتجٌ واحد ذو أولوية لما لهما من تأثير إيجابي على أولوية ملاوي المتمثلة في تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على الصمود. وأشار أيضًا إلى أن الزراعة أمر بالغ الأهمية لاقتصاد البلاد، وتطرق بإيجاز إلى استراتيجية التنمية الحكومية "ملاوي بحلول عام 2063" التي تم إطلاقها في عام 2021 بهدف أن تصبح بلدًا من فئة البلدان ذات الدخل المتوسط من الشريحة العليا، وأن تعتمد على مواردها الذاتية بحلول عام 2063.

وشدّد فخامة الرئيس على أن الدعم لا يزال مطلوبًا في العديد من المجالات، بما في ذلك البنية التحتية للريّ، ومكافحة الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية، وأنظمة التسويق، وتحسين أصناف البذور وأنظمة التربية، والقدرات المؤسسية، وتعزيز نظم المعلومات الزراعية، وغيرها من المجالات.

وأكد المدير العام من جديد أنه لا يزال بإمكان ملاوي الاعتماد على دعم المنظمة ومساعدتها الفنية، وأثنى على فخامة الرئيس لقيادته ومشاركته الشخصية في قضايا الأمن الغذائي.

ودعا المدير العام أيضًا فخامة الرئيس و/أو وزرائه إلى المشاركة في منتدى الأغذية العالمي لعام 2023، بما في ذلك المنتدى المخصص للعلوم والابتكار، ومنتدى الاستثمار التابع لمبادرة "العمل يدًا بيد"، والتي ستعقد جميعها في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، إيطاليا، خلال الأسبوع من 16 إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.