المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة: لا يمكن تحقيق النظم الزراعية والغذائية المستدامة من دون التكنولوجيات الرقمية

20/09/2021

20 سبتمبر/أيلول 2021، روما – قال السيّد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، يوم الأحد في الاجتماع السنوي لخريف عام 2021 للجنة النطاق العريض المعنية بالتنمية المستدامة إنّه لا يمكن تحقيق إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل من دون التكنولوجيات الرقمية.

وأشار المدير العام إلى أن جميع المبادرات الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي يتعين أن تكون شاملة وأن تحمي حقوق الإنسان الأساسية.

وسلّط الضوء على الحاجة إلى تسخير التكنولوجيات الرقمية في المناطق الريفية من أجل معالجة جوانب الإخفاق المتعددة في الأسواق، وتسهيل اندماج المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة في الأسواق، ودفع الطلب في المناطق الريفية.

ومن بين الاختناقات الحرجة في اعتماد التكنولوجيات الرقمية في المناطق الريفية، أشار المدير العام إلى الافتقار إلى البنية التحتية الرقمية، بما في ذلك الشبكات الرقمية والسلع العامة الرقمية. ودعا أيضًا إلى سد الفجوة الرقمية، وشدّد على أن الفجوة الرقمية بين الجنسين، على وجه الخصوص، تسبب أوجه حرمان متعددة بالنسبة إلى المرأة الريفية.

وتطرّق السيّد شو دونيو في خطابه أيضًا إلى الدور الحيوي للبيانات الموثوقة من أجل المساعدة في التخفيف من المخاطر، وزيادة القدرة على الصمود لدى الفئات الأضعف، وتوفير الخدمات المالية الرقمية، واستقطاب الشركات الناشئة، وتحسين التحول الريفي الرقمي.

وتشير الدراسة الأخيرة عن نماذج التمويل المبتكرة للجنة النطاق العريض إلى أنه يقدر وجود حاجة إلى استثمار قدره 428 مليار دولار أمريكي من أجل توفير إمكانية الوصول الميسور الكلفة على نطاق العالم إلى الشبكات الرقمية للجميع بحلول عام 2030.

وأكّد المدير العام من جديد التزام المنظمة بتعزيز استخدام التكنولوجيات الرقمية واعتمادها، من أجل تسهيل تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وتساهم المنظمة بالفعل في "خريطة طريق الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التعاون الرقمي" عن طريق مناصرة السلع العامة الرقميّة.

وتمثل المنصة الجغرافية المكانية التابعة لمبادرة العمل يدًا بيد التي أطلقتها المنظمة مثالًا على سلعة عامة رقمية لرسم خرائط تفاعلية للبيانات وتحليل الاتجاهات وتحديد الثغرات والفرص في الوقت الحقيقي.

وفضلًا عن ذلك، أطلقت المنظمة مبادرة 000 1 قرية رقمية التي تسعى إلى تحديد 000 1 قرية في العالم من أجل تحويلها إلى قرى رقمية، والمنصة الدولية للأغذية والزراعة الرقمية، ووقعت نداء روما حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وتشارك المنظمة أيضًا في قيادة تحالف البيانات والتكنولوجيات الرقمية التابع لقمّة الأمم المتحدة للنظم الغذائية.

وتهدف لجنة النطاق العريض المعنية بالتنمية المستدامة، التي تم تأسيسها في عام 2020 من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، إلى تعزيز مساهمة تكنولوجيات النطاق العريض وأهميتها في جداول الأعمال الدولية بشأن السياسات، وإلى توسيع رقعة النفاذ إلى النطاق العريض في جميع البلدان، كشرط أساسي من أجل تسريع عجلة التقدم نحو تحقيق الأهداف الإنمائية الوطنية والدولية.