المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يقوم بزيارة للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية

07/03/2023

بيجين - قام المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم بزيارة للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية في بيجين. وخلال هذه الزيارة، التقى المدير العام بالبروفيسور Wu Kongming، رئيس الأكاديمية لمناقشة كيفية توطيد أواصر التعاون في مجالات من بينها العلوم والابتكار، وبناء القدرات، والتعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي.

وأعرب المدير العام عن تقديره للفرصة التي أتيحت له لزيارة الأكاديمية، وهي معهد بحوث زراعية مشهور عالميًا يتمتع بقوة شاملة في جميع مجالات البحوث الأساسية والبحوث التطبيقية وبحوث التنمية وبناء القدرات من أجل التنمية الزراعية المستدامة.

وأطلع المدير العام رئيس الأكاديمية على المبادرات الرئيسية التي أخذت بزمامها المنظمة منذ توليه مهام منصبه في أغسطس/آب 2019. وأوضح المدير العام أن هذه المبادرات ستدعم، ضمن الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، الأعضاء بشكل أكبر لتنفيذ خطة عام 2030 من خلال التحوّل إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود من أجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وأشار المدير العام إلى أن المؤسسات العلمية والأوساط الأكاديمية تشكّل ركائز أساسية لدخول المنظمة في شراكات مؤسسية، وإلى أن الأكاديمية يمكن أن تؤدي دورًا أكثر بروزًا في توفير مجموعة من المنتجات والحلول المعرفية العملية لما فيه صالح بلدان الجنوب، وخاصة الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية، بما في ذلك من خلال برامج التعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي التي تنفذ بطرق جديدة وبرامجية وتستند إلى شراكة أكبر.

وأعاد رئيس الأكاديمية التأكيد على التزام الأكاديمية بمواصلة التعاون مع المنظمة وتوطيده في ما يتعلق بالتفعيل الشامل للابتكار الزراعي من خلال المشاركة في مبادرات المنظمة الرئيسية، مثل مبادرة 000 1 قرية رقمية، ومبادرة "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية"، ومبادرة المدن الخضراء، وعبر التعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي. كما أعرب رئيس الأكاديمية عن اهتمام الأكاديمية بتعزيز التعاون مع المنظمة في مجالات بناء القدرات في البلدان النامية، ومن خلال برنامج المنظمة للمنح الدراسية.

كما قام المدير العام، قبل لقائه الثنائي، بزيارة لمعهد الخضروات والزهور التابع للأكاديمية وللبنك الوطني لجينات المحاصيل في الصين للوقوف على عمليات صون واستخدام الموارد الوراثية للمحاصيل وتنشيط قطاع البذور.