المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يزور إدارة تنمية الأراضي في تايلند و"الرئة الخضراء للعاصمة بانكوك"

08/01/2024

بانكوك - استهلَّ اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، جولة مدَّتها 3 أيام في بانكوك بزيارةٍ إلى إدارة تنمية الأراضي التابعة لوزارة الزراعة والتعاونيات في تايلند، مُشدّدًا على الدور الرئيسي الذي تؤديه تايلند كمؤيدة للإدارة المستدامة للتربة في إقليم آسيا والمحيط الهادئ.

وفي إدارة تنمية الأراضي، وهي الجهة المشرفة على متحف التربة في تايلند، اطلع المدير العام على مختلف أنواع التربة التي جمعتها الإدارة. وكان في استقبال المدير العام السيد Pramote Yajai، المدير العام لإدارة تنمية الأراضي، والسيد Arthit Sukhkasem، نائب المدير العام للشؤون الأكاديمية، والسيد Anuwat Pothinam، نائب المدير العام للعمليات في إدارة تنمية الأراضي.

وشارك المدير العام، في مختبر التربة التابع لإدارة تنمية الأراضي، في إجراء فحوصات للتربة والمياه، شملت فحصًا لمستوى حموضة التربة. وتم أيضًا إطلاع المدير العام على برنامج "أطباء التربة" الذي يهدف إلى تقديم تدريب مُكثّف على أخذ عينات التربة، ويستهدف تدريب شخص واحد من كل قرية في تايلند.

وشجّع المدير العام علماء التربة على مواصلة عملهم القيّم وحثَّهم على مشاركة خبراتهم مع بلدان أخرى، خاصة تلك التي لديها نظم إيكولوجية مشابهة. وخاطب المدير العام العلماء قائلًا: "انقلوا معارفكم من خلال مكتب المنظمة الإقليمي (لآسيا والمحيط الهادئ)، فهذا هو ما أودُّ رؤيته حقًّا - أن تستفيدوا من المكتب الإقليمي للوصول إلى بلدان أخرى في إقليم آسيا والمحيط الهادئ لكي يتعلّموا أكثر منكم".

وترك المدير العام توقيعه على لوحة طينية عند مدخل متحف التربة وحَفر عليها القول الصيني المأثور "التربة هي أمُّ كوكب الأرض".

واستكمالًا للعمل الذي أطلقه ملك تايلند الراحل بوميبول العظيم، ضخَّت البلاد استثمارات كبيرة في قطاع الزراعة، مانحةً الأولوية إلى الحفاظ على سلامة التربة. وقدَّمت تايلند دعمًا سياسيًّا كبيرًا إلى منظمة الأغذية والزراعة من أجل إطلاق وتوحيد الشراكة العالمية من أجل التربة، واليوم العالمي للتربة، وبرنامج أطباء التربة العالمي والشبكة المخبرية العالمية للتربة (بما في ذلك الشبكة المخبرية الآسيوية للتربة).

وقد عملت المنظمة في السنوات الأخيرة على تعزيز مكانة إدارة تنمية الأراضي، بصفتها شريكًا إستراتيجيًّا. وتضمّن ذلك توفير معدات مخبرية وتقديم المساعدة الفنية والمالية لإنشاء مركز التميز لبحوث التربة في آسيا وتشغيله. كما تتعاون المنظمة وإدارة تنمية الأراضي بشكل فاعل للمشاركة معًا في تنفيذ عدد من المشاريع.

"الرئة الخضراء" لبانكوك

قام السيد شو دونيو في وقت سابق بغرس شجرة في موقع تابع لإدارة الغابات الملكية في بانغ كاشاو، وهي مساحة خضراء في بانكوك تُعرف أحيانًا باسم الرئة الخضراء للمدينة لما فيها من أشجار مانغروف وقنوات مياه.

وتعتبر الشجرة، التي تُسمّى المغنولية الشنبقية (Magnolia Champaca Baill)، نوعًا عالي القيمة ينمو غالبًا ضمن الكتل الأحيائية الاستوائية الرطبة. وقال المدير العام إنّ منطقة بانغ كاشاو "قد تُصبح يومًا ما المتنزّه المركزي لبانكوك. وخلال السنوات العشر أو العشرين أو الثلاثين القادمة" قد تغدو هذه المنطقة من مواقع الصون للسكان، مع نمو المدينة.

وأخذ السيد شو دونيو أيضًا عيّنة من تربة تلك المنطقة المزروعة بأشجار المانغروف ونباتاتٍ أخرى تتخللها قنوات مياه. واصطحب المدير العام هذه العيّنة من التربة إلى إدارة تنمية الأراضي حيث أجرى فحوصات لمجموعة متنوعة من عيّنات التربة في متحف التربة التابع لإدارة تنمية الأراضي والقريب من العاصمة.