المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يزور مجلس البحوث الزراعية في نيبال

11/01/2024

كتموندو - أجرى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) السيد شو دونيو يوم الخميس زيارة إلى مجلس البحوث الزراعية في نيبال، كجزء من زيارته إلى نيابل التي تستغرق ثلاثة أيام.

وكان في استقبال السيد شو دونيو المدير التنفيذي بالنيابة السيد Dhruba Bhattarai، الذي أطلعه على أنشطة المجلس في مجال البحوث. وزار المدير العام أيضًا البرنامج الوطني لبحوث البطاطا.

وتربط علاقة طويلة الأمد بين المنظمة ومجلس البحوث الزراعية في نيبال، وتعاونت مؤخرًا مع المجلس من أجل إعداد ونشر المشورة الزراعية وتقييم تأثير تغيّر المناخ في المناطق المستهدفة للمشروع الذي يموله مرفق البيئة العالمية "الحد من الضعف وزيادة القدرة على التكيف من أجل الاستجابة لآثار تغير المناخ وتقلباته بهدف تحقيق سُبل عيش مستدامة في قطاع الزراعة في نيبال"، والذي نُفّذ خلال الفترة 2015-2019.

وتضمّنت الأنشطة إصدار نصائح زراعية أسبوعية بناءً على توقعات الطقس التي توفرها إدارة الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية، بالتعاون مع المنظمة.

وتعاونت المنظمة أيضًا مع مجلس البحوث الزراعية في نيبال من أجل تطوير تكنولوجيات لإنتاج المحاصيل قادرة على الصمود في وجه تغيّر المناخ، وبرنامج تحسين تربية الماعز من خلال توفير ماعز "البور" (سواء الماعز الحي أو السائل المنوي)، فضلاً عن تقديم الدعم لتطوير تكنولوجيا تربية الأسماك وتجديد بيوض سمك الشبوط القديمة من الصين. 

وفي مجلس البحوث الزراعية في نيبال، زار أيضًا المدير العام مختبر مركز أبحاث أمراض النبات ومركز تربية الحيوانات والبحوث الوراثية التابع له.

وتساعد المنظمة حاليًا حكومة نيبال في السيطرة على التفشي الأخير لمرض الذبول الفيوزارمي الاستوائي من السلالة 4 في الموز.