المدير العام شو دونيو

إطلاق خطة تحويل مركز الاستثمار لدى منظمة الأغذية والزراعة من أجل تيسير زيادة الاستثمارات في النظم الزراعية والغذائية المستدامة

19/01/2022

19 يناير/كانون الثاني، روما - أطلق المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، رسميًا اليوم خطةً لتحويل مركز الاستثمار لدى منظمة الأغذية والزراعة، بما يدعم أعضاء المنظمة لزيادة كمية استثماراتهم ونوعيتها. وتشمل التغييرات التركيز بقدر أكبر على العمل مع مصارف التنمية الإقليمية والوطنية من أجل دعم أعضاء المنظمة على الصعيد القطري بشكل أفضل.

وقال السيد شو دونيو في ملاحظاته الافتتاحية خلال حدث لتبادل المعارف يُعقد سنويًا بعنوان "أيام الاستثمار 2021": "إن الاستثمار والعلوم والابتكار، والسياسات التمكينية، والتركيز على السلع هي المفتاح لتحويل النظم الزراعية والغذائية على المستوى القطري". 

وتركّز خطة التحول مجددًا وبشكل أقوى على العمل مع مصارف التنمية الوطنية. وتهدف إلى توطيد تعاون منظمة الأغذية والزراعة مع الشركاء التقليديين مثل البنك الدولي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ولكن أيضًا إلى توطيد التعاون مع شركاء جدد مثل الاتحاد الأوروبي، ومؤسسة رابوبانك Rabobank))، ومصرف التنمية الآسيوي.  

وأشار المدير العام إلى أن أنشطة التعاون هذه ستساعد في تعزيز تمويل صغار المزارعين والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم العاملة في المجالين الزراعي والغذائي؛ واستخدام التمويل المختلط المبتكر لدعم زيادة الاستثمارات الخاصة في النظم الزراعية والغذائية المستدامة؛ وتوفير فرص لصياغة مشاريع مشتركة يمولها الصندوق الأخضر للمناخ وتنفيذها.

كما قال السيد شو دونيو إن عمل المنظمة مع جهات دولية شريكة منذ عهد بعيد في مجال التمويل يواصل تحقيق نتائج مبهرة: 

  • ففي عام 2021، دعمت المنظمة تصميم 40 برنامجًا للاستثمارات العامة بقيمة إجمالية قدرها 7 مليارات دولار أمريكي.
  • وبلغت قيمة الحافظة المشتركة بين المنظمة والصندوق الأخضر للمناخ 500 مليون دولار أمريكي، مع 11 مشروعًا قيد التنفيذ في خمسة أقاليم مدعومة بمعظمها من قبل مركز الاستثمار.
  • وبلغت قيمة المقترحات الإضافية للصندوق الأخضر للمناخ التي صممت من أجل الدول الأعضاء، مع المؤسسات المالية الدولية الأخرى الشريكة كالصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومصرف أمريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي، 300 مليون دولار أمريكي أخرى.
  • وساهمت المنظمة في مشاريع الصندوق الأخضر للمناخ النشطة التي تفوق قيمتها مليار (1) دولار أمريكي لصالح أعضائها.
  • وفي العام الماضي، زادت المنظمة موارد البرنامج العادي لمركز الاستثمار بنحو 8 ملايين دولار أمريكي لكل فترة سنتين، ليصل الإجمالي، بما في ذلك الميزانية الخارجية، إلى 80 مليون دولار أمريكي لفترة السنتين.

ويكتسي توسيع نطاق الاستثمارات أهمية بالغة لجهة تحقيق أهداف الإطار الاستراتيجي للمنظمة الذي يدعم أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، ويرمي إلى تحقيق الفضائل الأربع - أي إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع، بما لا يترك أي أحد خلف الركب. وتحقيقًا لهذه الغاية، شدد المدير العام على أن عمل مركز الاستثمار له أهمية حاسمة في تعزيز الأثر على الصعيد القطري، عن طريق تحقيق الفضائل الأربع على المستوى المحلي.  

وأشار السيد شو دونيو في ملاحظاته إلى أنه طلب وضع خطة التحول لمركز الاستثمار لأن عددًا من البرامج الرائدة للمنظمة "يؤتي ثماره الآن"، بما في ذلك مبادرة العمل يدًا بيد، ومبادرة 000 1 قرية رقمية وبلد واحد منتج واحد ذو أولوية، فضلًا عن دعم تنفيذ الإطار الاستراتيجي للمنظمة (2022-2031).