المدير العام شو دونيو

مشاورة مع أعضاء منظمة الأغذية والزراعة حول الإطار الاستراتيجي والخطة المتوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية

17/03/2021

17 مارس/آذار 2021، روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، وكبار المديرين اليوم مشاورة افتراضية مع أعضاء المنظمة لمناقشة الوثائق التي ستوجه عمل المنظمة خلال السنوات المقبلة، ألا وهي الإطار الاستراتيجي للفترة 2022-2031 والخطة المتوسطة الأجل للفترة 2022-2025 وبرنامج العمل والميزانية للفترة 2022-2023.

وقال المدير العام في ملاحظاته الافتتاحية "إنّ الإطار الاستراتيجي والخطة المتوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية لا تزال تستند إلى الهيكل التنظيمي وإلى التغييرات على صعيد الإدارة التي أُجريت بالفعل لجعل المنظمة نموذجية ومرنة وقادرة على الاستجابة على نحو أكبر، وتكمّلها أيضًا".

وتركز الحوار في قسم كبير منه على الإطار الاستراتيجي للسنوات العشر المقبلة والذي تمّ وضعه نتيجة عملية شاملة وشفافة انطلقت في شهر يونيو/حزيران 2020 وشملت عقد مشاورات داخلية وخارجية مكثّفة ومداولات ضمن اجتماعات الأجهزة الرئاسية للمنظمة.

وقال المدير العام "إنّ الهدف الذي نصبو إليه هو التوصل إلى وثيقة يُجمع حولها الأعضاء كافة". وأردف قائلاً "لقد استعنا بنهج تنازلي وتصاعدي حرصًا منا على ترسيخ الولايات العالمية ومواطن القوة المعيارية للمنظمة على أكمل وجه".

وقد عرضت السيدة Beth Crawford، مديرة الاستراتيجية والتخطيط وإدارة الموارد الإطار الاستراتيجي.

ويضع الإطار الاستراتيجي في صميمه خطة عام 2030 ويسعى إلى زيادة درجة التأهب والكفاءة من أجل دعم الأعضاء لغرض تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمؤشرات ذات الصلة بالاسترشاد بالأهداف 1 (القضاء على الفقر) و2 (القضاء على الجوع) و10 (الحد من عدم المساواة) من أهداف التنمية المستدامة.  

وتهدف السردية الاستراتيجية إلى مؤازرة عملية التحول إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولاً وقدرة على الصمود واستدامة في إطار الفضائل الأربع أي إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب.  

وأشارت السيدة Crawford إلى وضع مجالات الأولوية البرامجية للمنظمة ضمن إطار الفضائل الأربع. وفي هذا السياق على سبيل المثال، يشمل الإنتاج الأفضل الابتكار الأخضر والتحول الأخضر وصحة واحدة وصغار المنتجين والزراعة الرقمية.

وتشمل التغذية الأفضل الأنماط الغذائية الصحية للجميع والتغذية للفئات الأضعف والأغذية الآمنة والحد من الفاقد والمهدر من الأغذية، إضافة إلى شفافية الأسواق والتجارة.

أما البيئة الأفضل فتشمل التخفيف من وطأة تغير المناخ وتكييف النظم الزراعية والغذائية والاقتصاد الأحيائي والتنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي للأغذية والزراعة.

وتشمل الحياة الأفضل التحول الريفي الشامل وتمكين المرأة والنظم الغذائية الريفية وحالات الطوارئ والنظم الزراعية والغذائية القادرة على الصمود ومبادرة العمل يدًا بيد، إضافة إلى تعزيز الاستثمارات.

وأفاد المدير العام بأنّ "الفضائل الأربع تعكس الترابط القائم بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للنظم الزراعية والغذائية. وعليه، فهي تشجّع أيضًا على اتباع نهج استراتيجي موجهة نحو النظم ضمن تدخلات المنظمة كافة".

ويلحظ الإطار الاستراتيجي أيضًا وجود عوامل مسرّعة مشتركة أربعة هي التكنولوجيا والابتكار والبيانات والعناصر المكمّلة (أي الحوكمة ورأس المال البشري والمؤسسات).  كما أنها تُبرز أهمية أن تكون المنظمة مهيأة للعمل في ظلّ تنامي المخاطر وأوجه عدم اليقين، إضافة إلى ضرورة الانتقال إلى نهج برامجي.

برنامج العمل والميزانية للفترة 2022-2023

أشار المدير العام إلى أنّ برنامج العمل والميزانية للفترة المالية المقبلة يتمحور حول ثلاثة مبادئ رئيسية هي: (1) المحافظة على ميزانية إسمية ثابتة؛ (2) وتغطية جميع التكاليف الإضافية من دون أن يؤثر ذلك على العمل الفني للمنظمة؛ (3) والمحافظة على الهيكل التنظيمي القائم حاليًا.

ولاحظ المدير العام أنّ "الهيكل التنظيمي النموذجي والمرن الجديد في المقر الرئيسي هو إحدى المبادرات الرئيسية التي أطلقتها منذ أن توليتُ زمام مهامي وهو لا يزال أحد العناصر الرئيسية لتنفيذ الإطـار الاستراتيجـي".

وقال أيضًا إنّ وكالة الأمم المتحدة تتطلّع حاليًا إلى شبكة لامركزية فعالة وحديثة وهي بصدد إجراء استعراض للبنى الإقليمية الموجودة وتحويل نموذج أعمال المنظمة بالنسبة إلى المكاتب القطرية. ويشمل هذا تشجيع التعاون الوطيد وتبادل التجارب عبر القارات بين مختلف ممثلي المنظمة في المكاتب القطرية بما يولّد مزيدًا من المنافع للأعضاء.

وأشار السيد شو دونيو إلى أنّ 70 في المائة تقريبًا من اقتراح ميزانية فترة السنتين للمنظمة يعتمد على موارد من خارج الميزانية وحثّ الأعضاء على دعم عمل المنظمة.

وأعلن في الختام "إني أتطلّع إلى حوار بنّاء معكم حول التوجه الاستراتيجي والميزانية خلال الأشهر المقبلة كما أني أرحّب بما لديكم من أفكار وبدعمكم للمساهمة في هذه العملية".

وستجري الآن مناقشة الإطار الاستراتيجي للفترة 2022-2031 والخطة المتوسطة الأجل للفترة 2022-2025 وبرنامج العمل والميزانية للفترة 2022-2023 من جانب لجنتي البرنامج والمالية في المنظمة اللتين ستنعقدان خلال الأسبوع المقبل ومن جانب المجلس الذي سيلتئم في شهر أبريل/نيسان المقبل. وستعرض من ثمّ هذه الوثائق على مؤتمر المنظمة لدراستها والموافقة عليها.

وقد نوّه الرئيس المستقل لمجلس المنظمة السيد Khalid Mehboob ورئيس لجنة البرنامج في المنظمة والسفير والممثل الدائم لهولندا سعادة السفير Hans Hoogeveen ورئيسة لجنة المالية في المنظمة والممثلة الدائمة المناوبة لأوروغواي سعادة السيدة Imelda Smolcic بالمدير العام وفريق الإدارة الذي يعاونه لتشجيعهم على إجراء حوار شفاف وشامل مع الأعضاء.

وقد تفاعل الأعضاء مع الوثائق المعروضة عليهم وتوجهوا بالشكر إلى المدير العام على عقد هذه المشاورة غير الرسمية.