المدير العام شو دونيو

الاجتماع العام لمنظمة الأغذية والزراعة: المدير العام السيد شو دونيو يسلّط الضوء على النتائج الاستثنائية للدراسة الاستقصائية عن رضا الموظفين ويعلن عام 2023 عام التميّز

14/12/2022

14 ديسمبر/كانون الأول، روما - بدافع التحسن الملحوظ في الرضا الوظيفي لدى الموظفين والتغييرات الجذرية المتعلقة بتحسين الكفاءة والنتائج في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، أعرب المدير العام السيد شو دونيو، في معرض حديثة خلال الاجتماع العام للمنظمة، عن تطلعه إلى عام من التميّز في سنة 2023.

وقد انضم إلى الاجتماع الافتراضي حوالي 200 1 موظف، وهو الاجتماع العام الخامس منذ أن تولى المدير العام منصبه قبل 40 شهرًا من الآن في أغسطس/آب 2019. وأشار المدير العام إلى أن تهيئة بيئة عمل شاملة وإيجابية والإصغاء إلى الموظفين لا يزالان يمثلان أولوية قصوى بالنسبة إلى إدارته، وأتى على ذكر "تحسينات هامة في العديد من المجالات التنظيمية، بما في ذلك التواصل والقيادة والتوجيه والسلوك الأخلاقي وإدارة سوء السلوك وفرص النمو والتنمية."

ومنظمة الأغذية والزارعة اليوم هي منظمة قريبة إلى الموظفون وهو يفخرون بها. وقد أظهرت الدراسة الاستقصائية الأخيرة المستكملة في وقت سابق من هذا العام أن 78 في المائة من الموظفين يوصون بالمنظمة كمكان جيد للعمل، ويفخر 89 منهم بالعمل في المنظمة، ويشعرون بالتقدير والاحترام. وقال السيد شو دونيو إن "هذه تغييرات جيدة، ولكن هناك عمل "أكثر وأفضل" يتعين القيام به".

تهيئة فرص عديدة

إن هذه المشاعر الإيجابية مدعومة بالعديد من الفرص التي تم إنشاؤها للموظفين من أجل تسريع تطوّرهم الوظيفي من خلال دورات تدريبية جديدة لتطوير المهارات، والتمرين، والموارد الإلكترونية مثل بوابة الدعم الوظيفي ودليل إدارة الحياة المهنية. وقد تم اختيار عدد كبير من المرشحين الداخليين لشغل مناصب أخرى في المنظمة، وحصل الكثير منهم على ترقيات نتيجة لذلك.

وقال السيد شو دونيو إنه كانت هناك أيضًا العديد من التغييرات في طريقة العمل في خضم الجائحة والتحديات الأخرى. وبعد مرور عامين من جائحة كوفيد-19، تم تجريب الخطوط التوجيهية للعمل عن بُعد في وقت سابق من هذا العام من أجل دعم العودة إلى المكتب في مكان عمل مختلط.

وقال المدير العام إن هذه التغييرات اتخذت شكل نموذج تجريبي لمدة عام سينتهي في مارس/آذار 2023؛ وحينها، بناءً على الدروس المستفادة، يجب أن نتكيف مع الوضع الطبيعي الجديد مع إتاحة مزيد من النواتج.

وفي ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، حقّقت المنظمة معدل 94 في المائة من المؤشرات المنجزة، أو تجاوزت هذا المعدل، في خطة العمل على نطاق منظومة الأمم المتحدة بشأن المساواة بين الجنسين.

وتُعدّ صحة جميع الموظفين ورفاههم محورًا مهمًا، وقد اتُخذت خطوات هامة هذا العام بما في ذلك تدابير الحماية من كوفيد-19 في المكاتب والميدان؛ وخدمات الصحة العقلية المتاحة للجميع، سواء بشكل فردي أو في جلسات جماعية؛ وتنقيح التوجيهات الصحية أثناء السفر والخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التحضير للسفر؛ وحملات التوعية الصحية.

وقال السيد شو دونيو إن هذه التدابير قد حققت مكاسب في خفض العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19، ومكاسب تتعلق بأماكن العمل الآمنة، والاستجابة الفعالة لحالات الطوارئ في الميدان، والاعتماد الناجح للنهج الوقائي.

وبالطبع، لم يكن كوفيد-19 التحدي الوحيد الذي واجهته المنظمة. فقد تعامل فريق المنظمة للاستجابة للأزمات، المتسم بالفعالية والكفاءة، مع 11 حادثًا حرجًا خلال الاثني عشر شهرًا الماضية.

التضحيات في الخطوط الأمامية

"أود أن أذكر وأقرّ بالتضحيات التي يقدمها موظفو المنظمة على الخطوط الأمامية في البيئات الصعبة، وبالأرواح التي فقدتها المنظمة في عام 2022 أثناء تأدية الواجب." وفي المجموع، فقدت المنظمة 3 موظفين وشخص واحد معال في الصومال، إضافة إلى إصابة موظف واحد بجروح خطيرة في جنوب السودان.

وقد حدثت تغييرات جذرية في الهياكل التي تقدم المنظمة من خلالها خدماتها في جميع أنحاء العالم. وأشار السيد شو دونيو إلى أنه وافق في فبراير/شباط 2022 على الهياكل الجديدة للمكاتب الإقليمية الخمسة للمنظمة (سانتياغو وبودابست وأكرا والقاهرة وبانكوك) وفقًا لنموذج المقر الرئيسي الجديد، وطلب من الممثلين الإقليميين المضي قدمًا في إعادة هيكلة المكاتب الإقليمية الفرعية.

وبعد هذه المجموعة الهامة من التغييرات، تخطّط المنظمة للمضي قدمًا نحو تغيير نموذج أعمال المكاتب القطرية. وقال السيد شو دونيو "نحن نعلم أن المكاتب القطرية لا تزال تواجه العديد من القيود في ضوء الطلب الكبير من البلدان على خبرات المنظمة وخدماتها، وأنها تضطر إلى العمل بموارد غير كافية في كثير من الأحيان. ولا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، ونحن ملتزمون ببذل المزيد من الجهود وبمستوى أفضل ومعًا". وفي حين أن السنوات الأخيرة شهدت تحسينات كبيرة في الكفاءة، قال السيد شو دونيو "أعلن أن عام 2023 سيكون عام التميّز".