المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة والأرجنتين معًا لمكافحة الجوع وتعزيز الأمن الغذائي في العالم

26/11/2020

26 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، روما/بوينس آيرس - وقّع اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) وفخامة السيد Alberto Fernández، رئيس الأرجنتين على مذكرة تفاهم تهدف إلى توطيد التعاون في مجال استئصال الجوع وتحقيق الأمن الغذائي في الأرجنتين وفي سائر أنحاء العالم.

وأكد السيد شو دونيو مجددًا، في إشارة إلى اجتماعه السابق بالرئيس الأرجنتيني في شهر فبراير/شباط 2020، التزام المنظمة مواصلة دعم تنفيذ خطة القضاء على الجوع في الأرجنتين، خاصة من خلال توفير المساعدة الفنية وفي مجال التحليل في ما يخص عناصر الحماية الاجتماعية وزيادة مشاركة صغار المزارعين.

 وشدد على الطاقات الكامنة الهائلة لدى الأرجنتين ليس فقط لإطعام سكانها أجمعين بل أيضًا للمساهمة بشكل أساسي في تحقيق الأمن الغذائي في العالم، حيث تشير التقديرات إلى أنّ الإنتاج في الأرجنتين قادر على توفير الأغذية لما يقارب 400 مليون نسمة.

 وتوجه فخامة السيد Fernández بالشكر إلى المدير العام على ما قدمته المنظمة من دعم خلال الأشهر الأخيرة وما تحقق من تقدم حتى الآن من أجل مكافحة الجوع والفقر وعدم المساواة في الأرجنتين، رغم تأثيرات جائحة كوفيد-19.

 وسلّط الضوء أيضًا على أنّ توطيد الشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة من شأنه أن يعزز إلى حد كبير مساهمة الأرجنتين في خلق الظروف المواتية لضمان الأمن الغذائي والتغذية الملائمة لسكانها وللأمم الأخرى.

كوفيد-19

اعتبر المدير العام أنّ تأثيرات جائحة كوفيد-19 قد أبرزت ضرورة تحويل النظم الغذائية والزراعية لجعلها أكثر ابتكارًا وإنتاجية وتنافسية وكذلك أكثر شمولية واستدامة من الناحية البيئية ومراعاةً للمناخ.

 ورأى فخامة السيد Fernández بدوره أنّ الجائحة قد أبرزت بشكل أوضح أوجه عدم المساواة القائمة في العالم مشددًا على أهمية مؤازرة الجهود العالمية وتشجيع قيام عقد تضامن لبناء عالم يتسم بقدر أكبر من العدالة لا يُترك فيه أي أحد خلف الركب.

 تغيّر المناخ والموارد الطبيعية

تطرّق المدير العام إلى العمل المشترك بين المنظمة وحكومة الأرجنتين الذي نجح في تأمين هبة بقيمة 82 مليون دولار أمريكي من الصندوق الأخضر للمناخ من أجل تنفيذ مشروع للتخفيف من وطأة تغير المناخ من خلال حماية الغابات في الأرجنتين وتأهيلها واستخدامها على نحو مستدام، إضافة إلى دعم سبل عيش آلاف المزارعين ومنتجي الثروة الحيوانية.

 وأشار كذلك إلى تنفيذ مشروع جديد لمرفق البيئة العالمية من أجل مكافحة تآكل التربة مسلطًا الضوء على أهمية العمل معًا إلى جانب وزارات مختلفة في الأرجنتين (الزراعة والبيئة والتنمية الاجتماعية).

 وشدد فخامة الرئيس Fernández على أنّ العالم بحاجة إلى بيئة أفضل وأكّد أنّ الأرجنتين تعتزم تطوير نظم إنتاج غذائي تحمي البيئة.