المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي يقفان معًا من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية

25/02/2021

25 فبراير/شباط 2021، روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) السيد شو دونيو اليوم اجتماعًا افتراضيًا مع سفراء الاتحاد الأوروبي وممثليه الدائمين لدى المنظمة من أجل مناقشة أولويات هذه الأخيرة بصفتها وكالةً للأمم المتحدة، وكذلك الشراكة بين المنظمة والاتحاد الأوروبي والحاجة إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وأشاد المدير العام بأعضاء الاتحاد الأوروبي على تعاونهم القديم العهد مع المنظمة ودورهم الفاعل في دعم عملها.

وأكد أنّ 2021 كان عامًا مميزًا بالنسبة إلى المنظمة والاتحاد الأوروبي، حيث إن الأخير قد أصبح عضوًا في المنظمة قبل 30 عامًا من اليوم. وهي المرة الأولى التي يصبح فيها الاتحاد الأوروبي عضوًا في هيئةٍ تابعة للأمم المتحدة، وهو المنظمة العضو الأولى والوحيدة حتى الآن لدى منظمة الأغذية والزراعة.

وشدّد المدير العام على أن سنة 2021 قد غيّرت قواعد اللعبة على صعيد تحويل النظم الزراعية والغذائية، حيث إنها ستشهد العديد من الأحداث المهمة - بدءًا بقمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية لعام 2021 وصولاً إلى الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. وأضاف قائلاً إنّ هذه السنة ملائمة للتعجيل بالإجراءات المتعلقة بنهج "صحة واحدة" وبصون التنوع البيولوجي.

نحو نظم زراعية وغذائية أكثر استدامة

قال المدير العام السيّد شو دونيو إنّ الإطار الاستراتيجي المقترح للمنظمة (2022-2031) يركّز على عدم ترك أي أحد خلف الركب، من خلال نظم زراعية وغذائية كفؤة ومستدامة وشاملة وقادرة على الصمود، لأجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل - أي الفضائل الأربع.

كما أكد أن هذه الفضائل الأربع تعكس الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المترابطة للنظم الزراعية والغذائية، وشجع على تبني نهج استراتيجي موجه نحو النظم في جميع تدخلات المنظمة.

وسلّط المدير العام الضوء أيضًا على التقدم الذي أحرزته مبادرة العمل يدًا بيد للمنظمة التي ولّدت أيضًا اهتمامًا متزايدًا من جانب القطاع الخاص بوصفه شريكًا مهمًا في تحقيق الكفاءة - عبر إنتاج المزيد من الغذاء بواسطة مدخلات أقل ومع ممارسة تأثير أخف على البيئة.

وأكّد على أهمية العلم كأساس للإجراءات الرامية إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية.

استمرار وقوف الاتحاد الأوروبي بجانب المنظمة

شاركت جميع الدول الأعضاء السبع والعشرين للاتحاد الأوروبي في اجتماع اليوم.

وشكرت الممثلة الدائمة للاتحاد الأوروبي لدى منظمة الأغذية والزراعة سعادة السفيرة Alexandra Valkenburg-Roelofs، المدير العام للمنظمة على تخصيصه الوقت لهذا الحوار، وأكّدت من جديد دعم الاتحاد الأوروبي لعمل المنظمة وتقديره للدور الذي تؤديه هذه الأخيرة في تحويل النظم الزراعية والغذائية.

واعتبرت أن اللحظة الحالية هي لحظة حاسمة لإرساء الأسس اللازمة لنظم غذائية مستدامة وقادرة على الصمود، ولضمان نهوض أخضر وشامل من أزمة كوفيد-19.

وقالت السيدة Valkenburg-Roelofs: "نعتقد أن بوسع المنظمة أداء دور محوري في هذا الصدد... ويقف الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بثبات مع ولاية المنظمة" واصفةً الأخيرة بأنها ركن هام من منظومة الأمم المتحدة المتعددة الأطراف.

كما أشارت إلى "الصفقة الأوروبية الخضراء" وأهميتها في تحويل الإنتاج والاقتصاد وحماية البيئة.

ويتولى البرتغال رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي للنصف الأول من عام 2021. وقد أعرب الممثل الدائم للبرتغال لدى المنظمة سعادة السفير Pedro Nuno de Abreu e Melo Bártolo عن التزام الاتحاد الأوروبي بتحسين النظم الغذائية، وأضاف قائلًا: "نجاحكم من نجاحنا." كما استشهد "بالاتفاق الأوروبي البيئي" كمثال جيد للسياسات الرامية إلى بناء قارة أوروبية أفضل وكوكب أفضل.

وتحدث العديد من سفراء الاتحاد الأوروبي والممثلين الدائمين الآخرين لدى المنظمة، فأعربوا عن تقديرهم لمداخلة المدير العام وكرروا التزامهم بالاستمرار في دعم عمل المنظمة لأجل تحويل النظم الزراعية والغذائية. ومن المواضيع التي تم تسليط الضوء عليها: الدور الأساسي للمنظمة كوكالة تابعة للأمم المتحدة في مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات؛ وأهمية التعاون الثلاثي بين منظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، من أجل تعزيز نهج الصحة الواحدة؛ والدعم الفني والعلمي واللوجستي الذي تقدمه المنظمة إلى قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية؛ ومشاركة المدير العام في قمة كوكب واحد والدعم المستمر من قِبَل المنظمة لمبادرة الجدار الأخضر العظيم لأفريقيا؛ ومبادرة العمل يدًا بيد؛ وبرنامج الاستجابة لجائحة كوفيد-19 والتعافي منها الفعّال الذي أطلقته المنظمة.