المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة وفنلندا تشددان على التزامهما المشترك بتحويل النظم الغذائية على نحو مستدام

17/09/2020

17 سبتمبر/أيلول 2020، روما - خلال اجتماع عقد اليوم عبر الإنترنت، شدد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيدة Elina Kalkku، وكيلة السياسات الإنمائية في فنلندا على الحاجة إلى الابتكار والزراعة الصديقة للبيئة لجعل النظم الغذائية أكثر قدرة على الصمود. 

 وقد اتفقا على العمل معًا بشكل وثيق من أجل التوصل إلى تحويل النظم الغذائية على نحو مستدام وأشارا إلى أهمية إدارة المخاطر والحد من مخاطر الكوارث. 

وخلال النقاش، أقرّت معالي السيدة Kalkku بأهمية العمل الذي تقوم به المنظمة بالنسبة إلى مبادرة العمل يدا بيدوالرقمنة والشراكات مع القطاع الخاص. وشكرت المنظمة بوجه خاص على عملها بالنسبة إلى السنة الدولية للصحة النباتية في عام 2020. وهنّأت كذلك المدير العام للمنظمة على ما وصفته بأنه "سنة أولى مذهلة في منصبه" من خلال سعيه إلى بناء منظمة تتسم بقدر أكبر من الديناميكية والمساءلة رغم الصعوبات التي أفرزتها جائحة كوفيد-19.

ودعت أيضًا معالي السيدة Kalkku المدير العام للمنظمة إلى زيارة فنلندا من أجل حضور المؤتمر الدولي للصحة النباتية الذي من المقرر عقده خلال سنة 2021، في حال سمحت الأوضاع المتصلة بكوفيد-19 بذلك. وشددت على أنّ فنلندا تؤيد بشدة تعددية الأطراف وتعتبر التعاون الدولي مدخلاً إلى الحلّ. وإذ أشارت بقلق إلى كيفية تأثير تغير المناخ على الأمن الغذائي، شددت على دور القطاع الحرجي كجزء من الحلّ. 

وأعرب المدير العام للمنظمة في المقابل عن امتنانه لفنلندا على ما تقدمه من دعم للمنظمة وأشار إلى وفرة الخبرات الفنية التي يمكن للبلاد أن تقدمها وتتشاطرها للمساعدة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأشار إلى أنّ فنلندا كانت في طليعة مؤيدي برنامج الموظفين الفنيين المعاونين الذي يساعد على حد قوله على إضافة القيمة إلى عمل منظومة الأمم المتحدة.