المدير العام شو دونيو

اجتماع منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدول الأفريقية الأعضاء لمناقشة توسيع نطاق التقنيات النووية في مجال الأغذية والزراعة في أفريقيا

11/05/2023

روما - أسهمت الابتكارات في مجالات تتراوح بين إدارة التربة وتربية النباتات ومكافحة الآفات الحشرية وسلامة الأغذية، في جعل العالم يتقدم خطوةً على مسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة. واعتبر السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، اليوم أنّ تعزيز القدرة على استخدام مثل هذه التقنيات المستحدثة هو أمر لا مناص منه.

وقال السيد شو دونيو، خلال الاجتماع المشترك الأول من نوعه لأعضاء المجموعة الأفريقية في كلٍ من روما وفيينا، الذي أقيم في المقر الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنّه "بغية تحقيق أفضل النتائج على أرض الواقع، نسعى جاهدين لربط العلوم بالمزارعين، والمزارعين بالعلوم".

وقد عُقد هذا الاجتماع لعرض ما يمكن أن يقدمه المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية للتقنيات النووية في الأغذية والزراعة لأفريقيا، ولإتاحة الفرصة لممثلي الدول الأفريقية لكي يحددوا المجالات الرئيسية التي تحتاج إلى دعم معزز.

وتحرص أفريقيا على الحصول على الدعم في مجالات مثل التحليل النظائري للتربة، والتقنيات المتطورة لمكافحة الآفات الحشرية، واستخدام التشعيع لتحسين سلامة الأغذية ومراقبة الجودة، ولديها أيضًا الكثير لتقدمه من ابتكارات وعلوم من خلال توثيق أواصر التعاون بين مختبرات البحوث المحلية والعلماء في المركز المشترك، على حد قول
سعادة السيدة Nosipho Nausca-Jean Jezile، سفيرة جنوب أفريقيا ورئيسة المجموعة الأفريقية في روما.

ودعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، السيد Rafael Mariano Grossi، الممثلين الدائمين في روما إلى زيارة مختبرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، قائلًا "يجب أن تروا ما يمكننا القيام به من أجلكم".

وأشار السيد شو دونيو إلى بعض النجاحات التي حققها المركز المشترك مؤخرًا في أفريقيا، بما يشمل استخدام تقنيات النظائر للحصول على قياسات دقيقة لمعدلات تآكل التربة وتقييم فعالية ممارسات صون التربة في تونس ونهجًا مماثلًا أدى إلى زيادة غلة الخيار في نيجيريا بنسبة 150 في المائة مع تقليل استخدام المياه.

وتشمل التجارب الناجحة الأخرى في الإقليم، التي تم تسلّيط الضوء عليها في العروض الفنية خلال الاجتماع، تحقيق زيادة هائلة في غلة الكسافا، ومكاسب في سبل المعيشة في السنغال بسبب القضاء على ذبابة التسي تسي في بعض المناطق، وابتكار صنف عالي الأداء من الأرزّ المتحور في زنجبار، تنزانيا.

وقال السيد شو دونيو إنّ الطلب المتزايد من جانب الأعضاء على هذه الخدمات يبرهن على المزايا النسبية الفعلية التي قامت منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية بتوسيعها بشكل فعّال بفضل تعاونهما القديم العهد والذي جرى توطيده مؤخرًا. وأضاف قائلاً "إن أفريقيا تتمتع بإمكانات كبيرة للمستقبل".