المدير العام شو دونيو

تسعى منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة إلى زيادة الطاقة المتجددة وتعزيز تحويل النظم الغذائية في المجتمعات الريفية

03/11/2020

3 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، روما – اتفق المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) السيّد شو دونيو مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة السيّد Francesco La Camera على تسخير أوجه التآزر المحتملة، والتركيز على الإجراءات المشتركة الملموسة من أجل زيادة قدرة المزارعين على الوصول إلى الطاقة المتجددة ودعم تحويل النظم الغذائية في المجتمعات الريفية.

وقد عقد الرئيسان اجتماعًا افتراضيًا يوم الثلاثاء لمناقشة أهدافهما المشتركة وإيجاد سبل جديدة للتعاون من أجل دعم الدول الأعضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأشار السيّد شو دونيو إلى ثلاثة مجالات يمكن فيها تعزيز الشراكة بين المنظمة والوكالة وتنميتها. وتشمل هذه المجالات: زيادة قدرة المجتمعات الريفية على الوصول إلى الطاقة المتجددة، ودعم تنمية قطاع الطاقة المتجددة في المناطق الريفية، وبناء القدرات على الصعيدين الوطني والمحلي.

وعبر اجتماع اليوم، حققت المنظمتان خطوة إضافية باتجاه إقرار مذكرة تفاهم جديدة كفيلة بتعزيز رؤيتيهما المتجددتين وأهدافهما المشتركة.

وتمثل الطاقة المتجددة وتحويل النظام الغذائي أولويةً بالنسبة إلى كل من المنظمتين. واتفق الرئيسان على استهلال تعاونهما في أفريقيا والدول الجزرية الصغيرة النامية على سبيل الأولوية، ونظرا في أهمية الكتلة الحيّوية والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية بوصفها مجالات رئيسية للتنمية.

كما قدّم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة تفاصيل عن مبادرة المدن الخضراء التابعة للمنظمة، في حين أشار السيّد La Camera إلى وجود أوجه تآزر مع برنامج المدن التابع للوكالة. كما اتفق الرئيسان على إصدار مطبوع مشترك حول الطاقة المتجددة والغذاء والزراعة بالتزامن أيضًا مع إطلاق مؤتمر قمة الأمم المتحدة بشأن النظم الغذائية لعام 2021.

وسوف تمنح مذكرة التفاهم الجديدة المنظمة فرصةً لتشجيع استخدام الطاقة المتجددة في السلاسل الغذائية، من أجل المساهمة في التحوّل المستدام للنظم الغذائية والعمل المناخي والزراعة الرقمية.

وسوف تسهم الشراكة المتجددة أيضًا في تعزيز البرامج والمبادرات الرئيسية للمنظمة باعتبارها وكالةً تابعة لمنظومة الأمم المتحدة مثل مبادرة العمل يدًا بيد، وعمل الوكالة المتعلق بالانتقال في مجال الطاقة ولا سيما في استراتيجيات النهوض بعد الجائحة، والصمود بوجه التغيرات المناخية، والوصول بالانبعاثات إلى مستوى الصفر.

وإنّ العلاقة بين المنظمة والوكالة قائمة منذ زمن بعيد، وهما تتعاونان في مجال الطاقة الحيوية لأغراض التنمية المستدامة، والتخفيف من وطأة تغير المناخ، والأمن الغذائي وأمن الطاقة من خلال عضويتهما في الشراكة العالمية بشأن الطاقة الحيوية.

وإن منظمة الأغذية والزراعة عضو مؤسس في الشراكة العالميــــة بشــــأن الطاقـــة الحيوية وقد استضافت أمانتها في مقرها الرئيسي منذ أن تأسست في عام 2006. أما الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فشريكة رسمية للشراكة العالمية بشأن الطاقة الحيوية، وهي تتعاون معها بقوة منذ عام 2012.