المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة وإيطاليا تعززان الروابط بينهما من أجل تحفيز تحويل النظم الزراعية والغذائية

02/03/2021

2 مارس/آذار 2021، روما - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو اليوم بمعالي السيد Stefano Patuanelli، وزير السياسات الزراعية والغذائية والحرجية في إيطاليا، الذي تولى زمام منصبه قبل أسبوعين من الآن.

وناقشا معًا سبل توطيد التعاون في عدد من المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تحويل النظم الزراعية والغذائية، والتصدي للجوع وسوء التغذية، وقمة الأمم المتحدة المقبلة للنظم الغذائية، والمؤتمر السابق للقمة في روما.

وهنأ المدير العام الوزيرَ على تعيينه وأكد مجددًا دعم المنظمة الكامل لرئاسة إيطاليا لمجموعة العشرين هذا العام.

وشدد الوزير على الحاجة الملحة إلى معالجة مسألة انعدام الأمن الغذائي المزمن في العالم، وعلى وجه الخصوص، في ضوء جائحة كوفيد-19 الحالية وآثارها الضارة على الأغذية والزراعة. وأعرب عن استعداد إيطاليا لوضع هذه القضايا في صدارة جدول أعمال مجموعة العشرين.

وشدد المدير العام للمنظمة على الضرورة الملحة لمعالجة مسألتي الجوع وسوء التغذية، مشيرًا إلى أن الجائحة قد كشفت مدى هشاشة النظم الزراعية والغذائية، وهو ما يهدد بدفع عدد إضافي يبلغ 132 مليون شخص إلى صفوف ناقصي التغذية.

وخلال الاجتماع، أعرب المدير العام أيضًا عن تقديره العميق لدعم إيطاليا العريق – وهو البلد الذي يستضيف المقر الرئيسي للمنظمة منذ عام 1951. وأشار إلى أن المنظمة على استعداد للتعاون مع إيطاليا لجعل نظمها الزراعية والغذائية أكثر كفاءة، وأكثر قدرة على الصمود في وجه المخاطر الطبيعية، وأكثر شمولًا، مما يفضي إلى سد الفجوة بين الجنسين وبين سكان المناطق الحضرية والريفية. وفي معرض حديثه عن سبيل المضي قدمًا، ذكر المدير العام تقنيات زراعية متقدمة مثل الري بالتنقيط وتأمين تنوع المحاصيل وإنتاج المحاصيل ذات الأثر الكربوني المحايد، بوصفها أمثلة جيدة على الابتكار في مجال الزراعة.

ووافق الوزير على ضرورة الاستثمار في قدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود، مؤكدًا مجددًا التزام بلاده بالتصدي للجوع والفقر في العالم، فضلًا عن بذل مزيد من الجهود من أجل تبادل المعارف والخبرات وتعزيزها في قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي في جميع أنحاء العالم.

واتفق الجانبان على أهمية تحفيز الابتكار والسياسات التمكينية والاستثمارات الاستراتيجية في قطاع الأغذية الزراعية، واتفقا كذلك على الحاجة إلى بناء القدرات في مجال الزراعة الرقمية.

واستعرضا أيضًا المشروع المشترك لمجموعة العشرين بشأن المساحات الخضراء (G20 Green Garden)، الذي يهدف إلى المساهمة في إرث تاريخي، بموازاة تقديمه فوائد بيئية وجمالية وترفيهية لمواطني روما وزوارها.