المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة وسلطنة عُمان تكثّفان جهودهما المشتركة لمعالجة مسألة ندرة المياه وتحويل النظم الزراعية والغذائية

23/02/2021

23 فبراير/شباط 2021، روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) محادثات بصورة افتراضية مع معالي السيد سعود بن حمود بن أحمد الحبسي، وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية في سلطنة عُمان.

واستهلّ معالي الوزير الذي تسلّم مهامه العام الماضي، الاجتماع بالتعبير عن تقديره لما قدمته المنظمة من دعم فني من خلال مكتبها القطري ومكتبها الإقليمي في القاهرة ومن المقر الرئيسي. وأشاد من ثمّ بالمبادرات التي أطلقها المدير العام مسلطًا الضوء على الدعم الراسخ للسلطنة إزاء مبادرة العمل يدًا بيد التي أطلقتها المنظمة.

وأشار معالي الوزير أيضًا إلى جهود إعادة الهيكلة التي بذلتها مؤخرًا سلطنة عُمان والتي أفضت إلى إضافة مجال الموارد المائية إلى حافظة أعمال الوزارة. وأبرز الجهود الوطنية الجارية حاليًا من أجل تحويل القطاع الزراعي ومواجهة التأثيرات السلبية لجائحة كوفيد-19 من خلال نُهج مبتكرة من بينها الرقمنة وتمكين المرأة في القطاع الزراعي وتيسير المشاركة مع القطاع الخاص، إضافة إلى تشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وأبدى الوزير اهتمامه البالغ في التعاون مع المنظمة للاستفادة من الابتكارات القائمة على حلول رقمية والتي من شأنها أن تعزز القدرة التنافسية لقطاعي التمور والعسل في سلطنة عُمان.

وهنّأ بدوره المدير العام للمنظمة الوزير على دور السلطنة الفاعل والديناميكي في الترويج للقطاع الزراعي وبخاصة المساهمات الهامة التي يقدمها قطاعا مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، مشيرًا إلى أنّ سلطنة عُمان تصلح لأن تكون قدوة في مجال تحويل النظم الزراعية والغذائية بالنسبة إلى البلدان التي تواجه تحديات مماثلة.

وقد أطلع الوزير المدير العام خلال المحادثات على القمة الدولية للمياه التي ستستضيفها سلطنة عُمان خلال سنة 2023 ودعا المدير العام إلى حضور هذا الحدث. وشدد الطرفان على الحاجة إلى تكثيف الجهود من أجل معالجة مسألة ندرة المياه في الإقليم باعتبارها أولوية أساسية.

وسلّط المدير العام الضوء كذلك على ضرورة تكييف أنماط إنتاج الأغذية واستهلاكها بحسب الموارد الطبيعية المتاحة.

ونوّه المدير العام للمنظمة بكون سلطنة عُمان مثالاً يُحتذى به من خلال التركيز على تنويع الإنتاج المحلي للأغذية استنادًا إلى الموارد المتجددة والتكنولوجيات المتقدمة والاستغلال الأمثل لموقع السلطنة الاستراتيجي وتنوعها البيولوجي، وذلك تماشيًا مع رؤية سلطنة عُمان لعام 2040 ودعا معالي الوزير إلى حضور مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة المزمع عقده في يونيو/حزيران 2021.