المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة وبيرو توقعان مذكرة تفاهم جديدة

09/12/2021

روما - وقع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، ووزير خارجية بيرو، معالي السيد Oscar Maúrtua de Romaña، اليوم مذكرة تفاهم جديدة تسعى إلى توطيد أواصر التعاون بين المنظمة وأحد أعضائها المؤسسين.

وأبرز معالي الوزير Maúrtua أن بيرو تسعى إلى الحصول على دعم المنظمة من أجل تعزيز "الإصلاح الزراعي الثاني" في البلاد، مشيرًا إلى أن المزارعين في بيرو بحاجة إلى الحصول على التكنولوجيات الجديدة لتحسين الإنتاج والإنتاجية. وشدّد أيضًا على أن حكومة بيرو تتطلّع إلى وضع مبادرة العمل يدًا بيد موضع تنفيذ في البلاد.

وأكّد المدير العام لمعالي الوزير أن المنظمة ستستمر في مؤازرة بيرو بهدف تحويل نظمها الزراعية والغذائية لجعلها أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود.

وتتيح مذكرة التفاهم الجديدة إطارًا لتعزيز التعاون من أجل تحقيق التنمية المستدامة للزراعة والغابات، مع التركيز بصورة خاصة على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. ويكمن الهدف من وراء ذلك في المساهمة في تعزيز قدرة الأسر المعيشية الريفية على الحفاظ على سبل كسب عيشها وضمان الحصول على غذاءٍ كافٍ ومأمونٍ ومغذٍ للجميع.

وتشمل الأهداف المحددة لمذكرة التفاهم تعبئة الموارد الفنية والمالية لدعم الأقاليم التي تتمتع بإمكانات زراعية ووجود كبير لمزارعي الكفاف الأسريين – وذلك في إطار مبادرة العمل يدًا بيد. وتتوخى أيضًا تقديم ما يلزم من دعم للتصدي لحالة الطوارئ الغذائية التي تواجهها الفئات السكانية المستضعفة، بما يشمل تقديم الدعم إلى اللجنة المتعددة القطاعات المعنية بالأمن الغذائي والتغذوي في بيرو (COMSAN)؛ وإتاحة الدعم لتصميم وتنفيذ مشاريع في إطار الصندوق الأخضر للمناخ ومرفق البيئة العالمية وصندوق التكيّف؛ ودعم الاحتفاء بالسنة الدولية لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية الحرفية لعام 2022.