المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي يتدارسان العمل المشترك بشأن الاتفاق الأخضر الأوروبي

06/07/2020

6 يوليو/تموز 2020، روما – انصب تركيز المحادثات التي جرت اليوم بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، شو دونيو، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المعني بالاتفاق الأخضر الأوروبي والمفوض الأوروبي للعمل المناخي، السيد Frans Timmermans، على ضرورة أن تكون النظم الغذائية مراعية للبيئة ومبتكرة، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أنه لا سبيل إلى تحقيق ذلك إلّا من خلال وضع سياسات ملموسة مشفوعة بحوافز مناسبة.

وأعاد السيد شو التأكيد على اهتمام المنظمة بالاتفاق الأخضر الأوروبي في سياق تحقيق استدامة النظم الغذائية على الصعيد العالمي. وأشار المدير العام إلى أن تحقيق ذلك لا يقتضي مجرد اعتماد حلول تقنية ورقمية فحسب، وإنما أيضا اتخاذ قرارات سياسية مهمة وبذل جهود تعاونية بين قطاعي البيئة والزراعة، وإلى أن الاتفاق الأخضر الأوروبي يمثل خطوة جبارة في هذا الاتجاه. 

وخلال الاجتماع الافتراضي الذي أجري اليوم، أوضح كل من السيد شو والسيد  Timmermansأنهما سيطلبان من فريق كل منهما العمل بشكل وثيق معًا من أجل وضع اقتراحات للعمل المشترك بين الاتحاد الأوروبي والمنظمة بشأن تنفيذ الاتفاق الأخضر الأوروبي في البلدان التجريبية، وحماية التنوع البيولوجي، وضمان الأمن الغذائي والدخل اللائق للمزارعين، وجعل الزراعة الدقيقة متاحة أيضًا.

كما أشار إلى أن ذلك يمكن أن يشمل، على سبيل الذكر لا الحصر، استخدام البيانات المستشعرة عن بعد في العمل الهادف إلى المساعدة على التقليل من استخدام المياه والأسمدة والاستفادة من الطاقة الشمسية والطاقة الريحية في الزراعة الخضراء الرقمية.

وشدّد السيد Timmermans، خلال المناقشة التي جرت، على أهمية المنظمة كشريك قيّم بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، وأعرب عن اهتمامه بتوطيد التعاون في إطار الاستراتيجيات المتعلقة بالتنوع البيولوجي وبسلاسل القيمة من المزرعة إلى مائدة الطعام. كما أشار نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية إلى ضرروة العمل على أن تتكلّل بالنجاح أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ لعام 2021 (الدورة السادسة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ) الذي سينعقد في غلاسغو.

واتفق الطرفان على مواصلة العمل يدًا بيد من أجل بناء سلاسل قيمة مستدامة للمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة وتوفير معايير وأفضل الممارسات لاستدامة الأغذية والزراعة.