المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة تباشر عملية تنفيذ مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية"

26/10/2021

26 أكتوبر/تشرين الأول، روما - باشرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) تنفيذ مبادرة جديدة تساعد البلدان على الترويج لمنتجاتها الزراعية التي تتميز بها في خطوة هامة نحو تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وقال المدير العام السيد شو دونيو "يجدر بنا الانتقال بمزيد من الكفاءة والفعالية نحو إجراءات ملموسة" في ملاحظاته الافتتاحية أمام الاجتماع الأول للجنة التوجيهية من أجل خطة العمل العالمية بشأن التطوير الأخضر لمنتجات زراعية خاصة: بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية".

وتسعى هذه المبادرة التي جرى إطلاقها الشهر الفائت إلى الترويج للمنتجات الزراعية والغذائية المعروفة محليًا والمتاحة وغير المستخدمة بالكامل والتي يمكن تسويقها في الأسواق الإقليمية والدولية. وهو ما يُعرف بالمنتجات الزراعية الخاصة (SAPs).

ومن شأن ما تتمتع به هذه المنتجات من صفات فريدة وخصائص مميزّة إضافة إلى مواقعها الجغرافية والممارسات الزراعية والإرث الثقافي أن تساهم جميعًا إسهامًا كبيرًا في ضمان الأمن الغذائي والأنماط الغذائية الصحية ودعم سبل عيش المزارعين والنمو الاقتصادي بموازاة حماية البيئة والتنوع البيولوجي.  

وسوف تركز مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" على مجالات عمل رئيسية خمسة هي:

  • إيجاد حلول للتحديات العالمية القائمة والناشئة؛
  •  تحقيق الاستخدام الأمثل لنظم الإنتاج الزراعي والغذائي؛
  • صون التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية واستخدامها على نحو كفء؛
  •  التقليل قدر المستطاع من المدخلات الكيميائية والتأثيرات السلبية لقطاع الإنتاج الزراعي والغذائي على البيئة؛
  •  استخدام المعارف التقليدية والثقافة والتجارب لتحويل نظمنا الزراعية والغذائية لكي تصبح أكثر كفاءة وشمولاً وقدرة على الصمود واستدامة. 

 وسوف تشمل التنمية الخضراء للمنتجات الزراعية الخاصة في إطار هذه المبادرة ثلاثة مناطق زراعية إيكولوجية هي: المناطق المدارية والأراضي الجافة والمناطق الجبلية وأربعة مجالات مواضيعية هي الإنتاج والتخزين والتجهيز والتسويق.

 وقال السيد شو دونيو إنّ الأولوية القصوى ستكون للتنمية الخضراء لسلاسل قيمة منتجات المحاصيل - أي المحاصيل الغذائية والمحاصيل النقدية ومنتجات البستنة والحراجة، تليها لاحقًا منتجات الثروة الحيوانية ومصايد الأسماك.

 ويتولى رئاسة اللجنة التوجيهية المدير العام السيد شو دونيو وتضم عضويتها ممثلين عن إدارة المنظمة والشعب الفنية الرئيسية والمكاتب الإقليمية للمنظمة. ويتمثل دورها في تنسيق الأنشطة والإشراف عليها وإدارتها والبت في البلدان الرائدة والمنتجات الزراعية الخاصة وأساليب التنفيذ وآليات التمويل.