المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة تستهدف ثلاث مجموعات رئيسية من الإجراءات اللازمة لتحويل النظم الزراعية والغذائية، حسبما جاء على لسان المدير العام للمنظمة في المؤتمر المعني بالهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة

31/05/2023

روما - أشار المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم إلى ثلاث مجموعات رئيسية من الإجراءات التحويلية التي تعمل بشأنها المنظمة للمساعدة في جعل النظم الزراعية والغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود.

وشدّد المدير العام في المداخلة التي قام بها خلال المؤتمر، الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة كبوصلة لمواجهة الأزمات المتقاطعة، الذي استضافته المنظمة الدولية لقانون التنمية في روما، بالقول "ثمة حاجة إلى اتخاذ إجراءات الآن". وقد شهد هذا الحدث الرفيع المستوى مشاركة كلِ من وزير الخارجية الإيطالي، معالي السيد Antonio Tajani؛ والمدير العام للمنظمة الدولية لقانون التنمية، السيد Jan Beagle؛ والمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، السيدة Cindy McCain.

وأشار السيد شو دونيو، على وجه الخصوص، إلى أن تحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية سيقتضي التركيز بشدة على المساواة بين الجنسين، وكذلك تطبيق نهج متعدد الجوانب للتحديات التي تعترض، على سبيل الذكر لا الحصر، سبيل الشباب والشعوب الأصلية والأشخاص الذين يعيشون في براثن الفقر والمهاجرين والمجتمعات الرعوية.

وقال إنّ المجموعة الأولى من الإجراءات التي حددتها المنظمة تتعلق "بالحاجة إلى تعزيز التمكين القانوني للفئات الأشد ضعفًا"، هؤلاء الأشخاص والمجتمعات المحلية الأكثر عرضة لخطر التخلّف عن الركب. وأوضح السيد شو دونيو أن ذلك يشمل الحق في الغذاء على نحو ما يدعمه "الحق في الإنتاج، وبالتالي في الحقوق الأساسية في الأرض".

وقال المدير العام "ثانيًا، نحن بحاجة إلى استباق الأحداث والتطلّع إلى المستقبل"، مشددًا على الدور التوجيهي للبيانات والتحليلات، وكيفية تركيز المنظمة على إيجاد حلول جديدة والاستثمار فيها للمساعدة في توجيه الأعضاء. وفي هذا السياق، أشار إلى المنصة الجغرافية المكانية التابعة للمنظمة ومنشور خارطة الطريق المقبل بشأن تحقيق الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة.

ثالثًا، نحن بحاجة إلى "حوكمة فعالة وشاملة محورها الأشخاص"، مشيرًا إلى أن إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية العالمية يعتبر جهدًا جماعيًا يشمل المنتجين والمستهلكين والتجار والمموّلين.

"ولتحقيق هذه الحوكمة الأفضل والمحسّنة، نحن بحاجة إلى هيكل مبتكر. ومن هذا المنطلق، بادرت المنظمة إلى إنشاء منتدى الأغذية العالمي، الذي يعقد سنويًا في منتصف أكتوبر/تشرين الأول منذ عام 2021"، وساهمت في تمكين الشباب والنساء في مجالي العلوم والابتكار، وكذلك جذب الاستثمارات في المناطق الريفية التي تتخبّط في تحديات عديدة.

وأشار السيد شو دونيو إلى أن الجمع بين المعرفة وفرص الاستثمار بشكل شامل مسألة تيسرها مبادرة  العمل يدًا بيد التي أطلقتها المنظمة، في الوقت الذي قام فيه منتدى العلوم والابتكار ومجموعة العلماء الشباب في منتدى الأغذية العالمي بتوفير مقومات التمكين للحركة التي يقودها الشباب من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية وتسريع وتيرة الإجراءات المناخية.

ولكن المدير العام شدد أيضًا على أن إجراءات المنظمة هي أوسع نطاقًا وتشمل دعم المشاريع والبرامج المصمّمة لتزويد الشباب العالمي بالمهارات الفنية والقيادية وتعزيز مناصرة منظمات المجتمع المدني التي تقودها نساء.

وقال "نحن نعيش في أوقات عصيبة، ولكني واثق من أنه يمكننا، بفضل المجموعة المناسبة من التحليلات والمؤسسات، إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية"، واختتم قائلًا "الثقة تخلق الأمل، والأمل يخلق السلام. وهكذا نستطيع تحقيق الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة!"