المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة تستضيف الاجتماع المشترك للمستشارين القانونيين للأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها لعام 2023

17/05/2023

روما – تتطلب تهيئة عالم أفضل يزدهر فيه البشر والكوكب على حد سواء أطرًا قانونية تدعم فعالية صنع القرار والسياسات العامة، وتعزّز التقدم في التكنولوجيا والنهج المبتكرة وأنشطة التعاون، على حد قول المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، في الاجتماع المشترك للمستشارين القانونيين للأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها الذي عقد في المقر الرئيسي للمنظمة اليوم.

وأشار المدير العام في كلمته الترحيبية إلى أن الأطر القانونية لمنظمات الأمم المتحدة هي الركائز التي تدعم مساعي منظومة الأمم المتحدة، ولا سيما العمل المشترك والتعاون.

وقال في معرض تأكيده على الدور الحاسم الذي يؤديه المستشارون القانونيون في ضمان استمرار الأمم المتحدة في العمل بأفضل وجه ممكن حول العالم، من خلال سعيها إلى تذليل التحديات والعمل الحثيث لتحقيق التميز "في منظمة الأغذية والزراعة، تُوجّهنا ولايتنا نحو العمل من أجل دعم المزارعين في العالم، والقضاء على الجوع وسوء التغذية بأشكاله كافة وضمان الأمن الغذائي للجميع، بدون ترك أي أحد خلف الركب".

وفي حين شدّد السيد شو دونيو على أهمية احترام المبادئ والقواعد الأساسية للأمم المتحدة، أشار إلى أن بعض القواعد التي وضعت قبل 77 عامًا أصبحت بحاجة إلى تكييفها مع البيئة السريعة التغير.

وتحقيقًا لهذه الغاية، قال المدير العام إن معالجة المشاكل القانونية الآخذة في التنامي والتعقيد على نطاق منظومة الأمم المتحدة تتطلب نهجًا منسقًا وجماعيًا، ومواصلة الحوار المفتوح بين كيانات الأمم المتحدة، وتبادل الخبرات والدروس المستفادة.

واختتم المدير العام كلامه مستشهدًا بمقولة للمحامي الروماني العظيم شيشرون: "كل شيء يبدأ صغيرًا"، معربًا عن أمله في أن يسفر الاجتماع عن "حلول قانونية كبيرة لتحقيق تقدم كبير في مختلف مجالات منظومة الأمم المتحدة".

ويهدف الاجتماع المشترك السنوي إلى توفير منبرٍ لمناقشة المسائل القانونية ذات الاهتمام المشترك للمستشارين القانونيين لكيانات الأمم المتحدة المُشاركة فيه، وتحسين التنسيق والتواصل بين المستشارين القانونيين، وتعزيز الاتساق القانوني على نطاق المنظومة.