المدير العام شو دونيو

أوزبكستان تكرّم عمل منظمة الأغذية والزراعة بمنحها أرفع جائزة زراعية

02/02/2021

2 فبراير/شباط 2021، روما- تلقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيّد شو دونيو اليوم بالنيابة عن المنظمة أرفع جائزة زراعية حكومية في أوزبكستان، اعترافًا من هذه الأخيرة بالدعم الناشط الذي تقدمه المنظمة لتنمية قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي في البلاد. وكان رئيس أوزبكستان السيّد Shavkat Mirziyoyev قد أنشأ هذه الجائزة التكريمية الرفيعة في عام 2017 بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للعاملين في الزراعة.

وخلال مراسم توزيع الجوائز التي عقدت بالوسائل الافتراضية، قال نائب وزير خارجية جمهورية أوزبكستان السيّد Sherzod Asadov: "تكنّ أوزبكستان بالغ التقدير لمستوى تعاوننا مع منظمة الأغذية والزراعة ولحركة هذا التعاون. ونحن ممتنون لكم شخصيًا وللمنظمة بشكل عام على الدور النشط للغاية الذي تؤديه في وضع استراتيجية التنمية الزراعية لأوزبكستان حتى عام 2030".

واعتبر Asadov أن التعاون مع المنظمة هو من بين التوجهات ذات الأولوية في السياسة الاقتصادية الخارجية لأوزبكستان. وتعهّد بقيام بلاده بتقديم الدعم الكامل للمبادرات الدولية والإقليمية المختلفة التي تقودها المنظمة، بما فيها مبادرة العمل يدًا بيد، والتعاون في ما بين بلدان الجنوب ، والشراكة العالمية من أجل التربة، وغيرها.

ولدى تسلّم الجائزة، شكر المدير العام حكومة أوزبكستان وأعرب عن رضاه عن التعاون المتزايد بين البلاد والمنظمة.

وقال: "أعتبر أن الجائزة تُمنح اليوم اعترافًا بالعمل الذي تؤديه المنظمة في أوزبكستان. ويتعيّن علينا أن نفعل المزيد لتقديم خدمات كافية لجميع الأعضاء في منظمتنا، ومن ضمنهم أوزبكستان" مؤكدًا على الدور الهام الذي بوسع أوزبكستان أن تؤديه في الإقليم وعلى مستوى العالم.

ويشمل تعاون المنظمة مع أوزبكستان جملةً واسعة من المجالات التي تركز على تطوير سلاسل القيمة المستدامة للإنتاج الزراعي والغذائي، والممارسات المبتكرة الذكية مناخيًا، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، بما في ذلك إعادة تأهيل الأراضي وإنشاء نظام وطني لجرد الغابات ورصدها. وفي الوقت الحاضر، تضم حافظة المنظمة في البلاد أكثر من عشرين مشروعًا وطنيًا وإقليميًا وعالميًا.

وفي وقت سابق من هذا العام، وقّع الطرفان اتفاقًا لإنشاء صالة أوزبكستان وهي المساهمة الأولى من أحد أعضاء المنظمة في التحويل المخطط له للمساحات العامة في المقر الرئيسي للمنظمة - وتهدف كل تلك المساعي إلى استحداث مساحة مبتكرة لعرض الشؤون الزراعية والتكنولوجيا ولتيسير تبادل المعارف.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020، استضافت أوزبكستان بالوسائل الافتراضية المؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة الذي يغطي إقليم أوروبا وآسيا الوسطى، حيث سيبقى وزير الزراعة الأوزبكي السيّد Jamshid Khodjaev رئيسًا للمؤتمر الإقليمي لأوروبا وآسيا والوسطى في الفترة الفاصلة بين الدورتين.