المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة ترحّب بمركز المعارف الأوروبي الجديد لرصد الأرض

20/04/2021

20 أبريل/نيسان 2021، بروكسل/روما – قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، في كلمته التي ألقاها اليوم بمناسبة إطلاق مركز المعارف الأوروبي الجديد لرصد الأرض التابع للمفوضية الأوروبية، إن هناك حاجة إلى "حلول جديدة ونُهج حديثة" من أجل مواجهة التحديات العالمية مثل الجوع والفقر وتغيّر المناخ والتدهور البيئي والآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد-19.

وأضاف قائلًا "إن المعلومات ذات الطابع العملي المكتسبة من بيانات رصد الأرض هي عامل تمكيني مهم" من أجل تحقيق التحول المتوخى في الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة، الذي يركّز على تشجيع اعتماد نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود.

ويسعى مركز المعارف لرصد الأرض إلى توفير آلية تنسيق داخلية مرنة ضمن الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي من أجل تعظيم استيعاب المنتجات والمعلومات الصادرة عن برنامج كوبرنيكوس، وهو شبكة الاتحاد الأوروبي للسواتل وأجهزة الاستشعار.

وقال المدير العام إن "البيانات العالية الجودة والتي يسهل الوصول إليها والحسنة التوقيت تؤدي دورًا حاسمًا في صياغة السياسات وتنفيذها بشكل فعال" وتمكّن الحكومات والقطاع الخاص والجهات المانحة من توجيه الاستثمارات والخدمات بشكل أفضل.

وأشار السيد شو دونيو إلى "سبل التعاون الممتازة" بين مركز المعارف الأوروبي لرصد الأرض ومجموعة الأدوات الجغرافية المكانية الكبيرة والمتنامية للمنظمة، فضلًا عن إمكانية تعزيز برنامج المنظمة للاستجابة لجائحة كوفيد-19والتعافي منها عن طريق العمل المشترك على توفير البيانات الآنية والمعارف والخبرات الفنية من أجل توجيه الاستثمارات حيثما وحينما تشتد الحاجة إليها.

وأردف السيد شو دونيو "هذا هو التآزر من أجل تحقيق المصلحة العظمى للناس في جميع أنحاء العالم".

وتحدثت أيضًا في حدث إطلاق مركز المعارف لرصد الأرض في بروكسل السيدة Mariya Gabriel، مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الابتكار والبحوث والثقافة والتعليم والشباب، ومعالي السيد Manuel Heitor، وزير العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي في البرتغال، الذي يشغل حاليًا منصب الرئاسة التناوبي لمجلس الاتحاد الأوروبي. وأعربا، إلى جانب العديد من رؤساء المديريات العامة للاتحاد الأوروبي، عن تفاؤلهما حيال القيمة العملية المتزايدة لتطبيقات البيانات المعتمدة على السواتل التي يمكن الوصول إليها.

مركز يرعى المعارف والبيانات المعتمدة على السواتل من أجل دعم سياسات الاتحاد الأوروبي

يجمع برنامج كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبي يوميًا تيرابايتات من البيانات عنستة مجالات خدمة واسعة، وهي الغلاف الجوي والبحر والأرض وتغيّر المناخ والأمن وحالات الطوارئ.

وأشار المدير العام إلى أن خمسة من هذه المجالات ترتبط ارتباطًا مباشرًا بولاية المنظمة.

ويجري إنشاء مركز المعارف لرصد الأرض من أجل تسريع استخدامه والتوعية بإمكاناته، لا من أجل معالجة السياسات القطاعية فحسب، بل أيضًا من أجل تقييم الاتساق العام للسياسات، خاصة وأن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إنجاز الصفقة الخضراء الأوروبية. ويسعى المركز أيضًا إلى مساعدة المستخدمين، الذين غالبًا ما تغمرهم كميات هائلة من البيانات، على التحديد السريع للمعلومات الأكثر صلة باحتياجاتهم، وزيادة الوعي بالجيل الجديد من علوم رصد الأرض والتكنولوجيات المرتبطة بذلك، وهو ما يساعد صانعي السياسات على استغلال المعارف لبلوغ ما هو أكثر من الرصد.

مجموعة الأدوات الجغرافية المكانية للمنظمة

قال المدير العام إن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) تتمتع بحضور راسخ في مجالي الرصد العالمي الجغرافي المكاني والاستشعار عن بُعد.

وتشمل الأمثلة على ذلك البوابة الإلكترونية لرصد إنتاجية المياه WaPOR، وأداة Earth Map والمنصة الجغرافية المكانية الجديدة التابعة لمبادرة العمل يدًا بيد.

ويجري تمكين العديد من هذه الأدوات بواسطة منصة Google Earth Engine وتثريها مدخلات من مجموعات البيانات المعتمدة على السواتل التي يتيحها الأعضاء، بما في ذلك شبكة Sentinel التي يديرها برنامج كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبي. وتتسم هذه التكنولوجيات بأهمية حاسمة أيضًا بالنسبة إلى النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر التابع للمنظمة (GIEWS)، الذي يرصد باستمرار العرض والطلب على الأغذية في جميع أنحاء العالم، وكذلك نظام مؤشر الإجهاد الزراعي (ASIS).

وأشار السيد شو دونيو إلى أن مبادرة العمل يدًا بيد تسعى إلى تحديد أعظم الفرص من أجل زيادة الدخل والتقليل من أوجه عدم المساواة في صفوف السكان الريفيين. وقال إن المنصة الجغرافية المكانية التابعة للمبادرة تجمع بيانات من شتّى أقسام المنظمة بشأن مواضيع تبدأ من الأرض والمياه والمناخ وتصل إلى مصايد الأسماك والمحاصيل والحراجة والتجارية والحقائق الاجتماعية والاقتصادية. وستستضيف المنظمة أيضاً المنصة الدولية الجديدة للأغذية والزراعة الرقمية من أجل تزويد الأعضاء بتوصيات سياساتية منظّمة واستراتيجية تخص رقمنة قطاعاتهم الزراعية والغذائية.

اتفاق جديد مع وكالة الفضاء الأوروبية

وقّعت المنظمة اليوم أيضًا مذكرة تفاهم جديدة مع وكالة الفضاء الأوروبية من أجل تمهيد الطريق لتبادل الخبرات ذات الصلة وتطوير التطبيقات التي يمكن من خلالها استخدام صور رصد الأرض لتحسين مراقبة النظم الزراعية والغذائية ودعم البلدان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتغطي مذكرة التفاهم مجالات مثل تحديد وفهم المتطلبات والتحديات الخاصة باستخدام بيانات السواتل في مجال الأغذية والزراعة، ومشاركة مجموعات البيانات والمسوحات، ودعم النفاذ إلى مجموعات بيانات رصد الأرض، وتطوير خوارزميات ومنتجات وتطبيقات مبتكرة لرصد الأرض تستفيد بشكل كامل من أحدث القدرات الرقمية، مثل الحوسبة السحابية.

وتخللت أيضًا حدث إطلاق مركز المعارف لرصد الأرض كلمة للسيد Josef Aschbacher، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية.

وقد تم توقيع الاتفاقية الجديدة بعد بضعة أيام من تعيين المدير العام للمنظمة رائد الفضاء الفرنسي في وكالة الفضاء الأوروبية، السيد Thomas Pesquet، سفيرًا للنوايا الحسنة للمنظمة.

وسيقوم السيد Pesquet من خلال موقعه هذا- والذي من المقرر أن يسافر في مهمة إلى الفضاء الخارجي مدتها ستة أشهر في 22 أبريل/نيسان – بمساعدة المنظمة على إذكاء الوعي بأهمية تحويل النظم الزراعية والغذائية في العالم، وجعلها أكثر شمولًا وكفاءة واستدامة وقدرة على الصمود من أجل التغلب على تحديات الجوع المستمر والمتزايد، والحفاظ على بيئة كوكب الأرض وتنوعه البيولوجي.